الإثنين 20 مايو 2024

رئيس حقوق إنسان النواب يستنكر صمت المجتمع الدولي عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي

رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب طارق رضوان

برلمان10-5-2024 | 20:58

دار الهلال

استنكر رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب طارق رضوان، صمت المجتمع الدولي عن الجرائم والمجازر البشرية التي ترتكبها حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين من الرجال والنساء والشيوخ والأطفال داخل قطاع غزة منذ السابع من شهر أكتوبر من العام الماضي وحتى الآن.

وقال رضوان في بيان اليوم الجمعة : "للأسف الشديد، صار المجتمع الدولي عاجزًا، ليس أمام حرب الإبادة الجماعية الممارسة من جيش الاحتلال ضد الفلسطينيين فحسب، بل أيضًا من خلال عدم التحرك لدعم الجهود الجبارة والكبيرة التي تقوم بها مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تقديم وزيادة المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة والمناطق التي تضررت بسبب الممارسات الإسرائيلية الغاشمة طيلة الأشهر الماضية لتخفيف معاناة الأشقاء في قطاع غزة وضمان الإنفاذ الفوري والمستدام وغير المشروط للمساعدات".

وتساءل النائب طارق رضوان: "أين المجتمع الدولي؟ وأين المجلس الدولى لحقوق الإنسان والبرلمان الأوروبي؟ وأين منظمات حقوق الإنسان الدولية المشبوهة التي كانت تصدر تقريرها الكاذبة والمفبركة والممهورة بمداد قوى الشر والظلام والإرهاب ضد مصر؟ ولماذا الانحياز الأعمى من الولايات المتحدة الأمريكية الداعمة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي؟".

وطالب رضوان المجتمع الدولي بسرعة التحرك للتخفيف من الكوارث الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني الشقيق داخل قطاع غزة ودعم الجهود الكبيرة لمصر لزيادة المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في غزة، مؤكدًا أن مصر لن تسمح أبداً بتجويع وإبادة الفلسطينيين في قطاع غزة.

ووجه رسالة عاجلة إلى المجتمع الدولي بجميع منظماته ودوله مفادها أن مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت وستظل في مقدمة دول العالم المساندة والداعمة للقضية الفلسطينية إقليمياً ودولياً، مؤكداً أن إنهاء الصراع التاريخي بين الفلسطينيين والإسرائيليين لن يتحقق إلا من خلال رؤية مصر الواضحة نحو التهدئة والوصول إلى توافق في ضوء الرؤية المصرية الموضوعة والحاسمة. 

وأشار النائب طارق رضوان إلى أن مصر اضطلعت بدور كبير وتاريخي في دعم الأشقاء ولم تتأخر لحظة عنهم، بل كانت على الدوام خير داعم وسند، وهي أكثر الدول التي طالبت بضرورة زيادة المساعدات إلى معبر رفح، ضمن الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة المصرية لدعم القضية الفلسطينية، مؤكداً أن سياسة القمع والحصار المفروضة من جيش الاحتلال على قطاع غزة أفرزت أزمة وكارثة إنسانية كبيرة داخل القطاع وتتفاقم يوما تلو الآخر بسبب حرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال واستمرار الحصار وسياسة التجويع، وفي ظل التعنت الإسرائيلي ضد دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح البري، ومن ثم فإنه على المجتمع الدولي تحمل مسئولياته تجاه ما يحدث من فرض سياسة الموت جوعا على أهالينا في فلسطين.

ونبه رضوان إلى التحديات أمام الأمن القومي المصري في ظل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في قطاع غزة، التي تشمل الضغط السياسي والتداعيات الاقتصادية وكذلك التهديد للأمن الإقليمي ما يزيد من التوترات والصراعات في المنطقة بشكل عام.