السبت 21 سبتمبر 2024

حدث في مثل هذا اليوم 11 مايو.. ميلاد سلفادور دالي وممدوح وافي واستشهاد شيرين أبو عاقلة

شيرين أبو عاقلة

تحقيقات11-5-2024 | 00:36

أماني محمد

يوافق اليوم 11 مايو ذكرى افتتاح روما الجديدة وكذلك ذكرى ميلاد الفنان التشكيلي سلفادور دالي والفنان الراحل ممدوح وافي، وكذلك الذكرى الثانية لاستشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

افتتاح روما الجديدة

في مثل هذا اليوم عام 330 - افتتاح القسطنطينية كعاصمة للإمبراطورية الرومانية، وسميت «روما الجديدة»، وقد ظلت هي عاصمة الإمبراطورية الرومانية خلال الفترة من 335 إلى 395 وعاصمة الدولة البيزنطية من 395 إلى 1453.

وفاة جون هيرشل

في مثل هذا اليوم عام 1871 -  وفاة جون هيرشل، عالم الرياضيات الإنجليزي، والذي كان موسوعيًّا فكان أيضا فلكيًّا وكيميائيًّا ومخترعًا ومصورًا تجريبيًّا، وهو الذي اخترع الطبعة الزرقاء، وهو أول من استعمل نظام التأريخ اليولياني في علم الفلك، كما أنه كان من أطلق أسماء سبعة من أقمار زحل، وأربعة من أقمار أورانوس.

ميلاد سلفادور دالي

في مثل هذا اليوم عام 1904 -  ميلاد سلفادور دالي، الرسام والنحات الإسباني الشهير، والذي يعد من أهم فناني القرن العشرين، فكان أحد أعلام المدرسة السريالية، بأعماله الفنية الصدمة للمُشاهد بموضوعها وتشكيلاتها ورموزها الغريبة، وتُعد لوحة "إصرار الذاكرة" عام 1931 أشهر لوحاته على الإطلاق.

ميلاد ممدوح وافي

في مثل هذا اليوم عام 1951 ميلاد ممدوح وافي، الفنان القدير، والذي بدأ مسيرته الفنية بعدة أعمال مسرحية بجانب مشاركته في مسلسل يوميات ونيس بدور "فؤاد"، كما شارك مع الفنان أحمد زكي في عدد من الأفلام بينها "البيضة والحجر" و"زوجة رجل مهم" و"الإمبرطور"، وتوفي في 17 أكتوبر 2004 عن عمر يناهز 53 عاما، بعد معاناة مع مرض السرطان في الجهاز الهضمي.

بوش يعلن العزم لغزو بنما

في مثل هذا اليوم عام 1989 - الرئيس الأمريكي جورج بوش "الأب" يعلن عن اعتزام الولايات المتحدة غزو بنما واعتقال رئيسها الجنرال مانويل نورييغا بتهمة تورطه في عمليات تهريب المخدرات من كولومبيا إلى الأراضي الأمريكية.

تفجير نووي هندي

في مثل هذا اليوم عام 1998 - أجرت الهند تفجيرا نوويا تحت الأرض ضاربةً في عرض الحائط جميع الاحتجاجات الدولية.

 

استقالة رئيس الوزراء البريطاني

في مثل هذا اليوم عام 2010 - رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون يستقيل من منصبة، والملكة إليزابيث الثانية تعين زعيم حزب المحافظين ديفيد كاميرون رئيسًا للوزراء ليكون بذلك أول رئيس لحكومة إئتلافية في بريطانيا منذ حكومة ونستون تشرشل خلال الحرب العالمية الثانية.

 

استفتاء دونيتسك للاستقلال عن أوكرانيا

في مثل هذا اليوم عام 2014 صوت نحو- %89 من المشاركين في استفتاء دونيتسك يختارون الاستقلال عن أوكرانيا، وقادة الجمهورية المعلنة من طرف واحد يقدمون طلبًا للانضمام للاتحاد الروسي.

 

استشهاد شيرين أبو عاقلة

في مثل هذا اليوم عام 2022 – استشهدت الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، والتي كانت من أبرز الصحفيين العرب وعملت مراسلةً إخباريّة لشبكة الجزيرة بين عامي 1997 و2022، واغتالها رصاص الاحتلال الإسرائيلي بإصابتها بعيار ناري بالرأس، وذلك خلال تغطيتها لاقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين، أقيمت جنازة مهيبة لها يوم الجمعة 13 مايو في القدس، ودفنت في مقبرة جبل صهيون في باب الخليل بمدينة القدس المحتلة.