السبت 21 سبتمبر 2024

الثانوية العامة 2024.. إجراءات تأجيل الامتحانات بالدرجة الكاملة

طلاب الثانوية

تحقيقات11-5-2024 | 10:13

محمود غانم

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة 2024.. يتساءل الكثير من طلاب عن إجراءات تأجيل الإمتحانات، والتي تسمح لهم بخوض امتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية.

ومن المقرر، عقد امتحانات شهادة الثانوية العامة 2024، بداية من يوم الـ 10 من يونيو 2024، وحتى يوم الـ 20 من يوليو 2024.

وأصبح السؤال السائد بين الكثير من طلاب.. هل في حال التأجيل أحصل على درجة الكاملة بالدور الثاني أم لا؟.. وفي السياق التالي نوضح تفاصيل ما يتعلق بذلك، حسبما أوضحت المديريات التعليمية.

وحتى يتمكن طالب شهادة الثانوية العامة من خوض امتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية، لابد أن يكون ذو عذر قهري.

 

إجراءات التأجيل

وحول إجراءات التأجيل لمن يتغيب عن أداء امتحان الدور الأول فى امتحان الثانوية العامة في كل المواد أو بعضها بعذر قهري، أوضحت التعليم، أن عليه التقدم للإدارة التعليمية التابع لها بما يثبت هذا العذر.

 فيما تقوم الإدارة برفعه إلى الإدارة العامة للتعليم الثانوي بالوزارة؛ للنظر في اعتماد هذا العذر من عدمه من رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، ويتم إثبات هذا العذر القهري  (مرضى أو غيره) بالمستندات المعتمدة.

ويكون لطالب الحق في أداء الامتحان فى الدور الثاني بالدرجة الفعلية، في حالة اعتماد العذر، أما فى حالة استمرار العذر المرضي حتى نهاية امتحان الدور الثاني، لا يحتسب هذا العام عام رسوب ضمن عدد مرات التقدم للامتحان المسموح بها قانونًا.

وبالنسبة لحدوث العذر أثناء أداء الامتحانات، في مادة أو أكثر، مما يحول دون استمرار الطالب في أداء الامتحان، ففي هذه الحالة، يعرض على طبيب اللجنة أو الزائرة الصحية؛ لعمل تقرير طبي يفيد بعدم استطاعة الطالب استكمال الامتحان وتقرير أخر من رئيس لجنة سير الامتحان.

ويتم إرسال هذه التقارير إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة في ذات اليوم؛ لعرضها على الإدارة العامة للتعليم الثانوي؛ لبحث الحالة وعرض التقريرعلى رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام للنظر في مدى أحقية الطالب لأداء امتحان الدور الثاني في هذه المواد بالدرجة الفعلية من عدمه.

وأكدت الوزارة، أن امتحانات الثانوية العامة 2024، ستكون بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها، مشددة على أنه لن لايسمح لأى طالب بأداء الامتحان في غير اللجنة المخصصة له ببطاقة رقم الجلوس.

ووفقاً للتعليم، فإن امتحانات نهاية العام لطلاب الثانوية العامة تتضمن أربعة نماذج "أ" و"ب" و"ج" و"د"، حيث تشترك جميعها في نفس الأسئلة، ولكن بترتيب مختلف في كل نموذج.

وتشتمل الورقة لامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد، مع الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وسيكون تصحيح أسئلة الاختيار إلكترونياً، بينما يكون تصحيح الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لإثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم، على أن يكون توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

وجاء توزيع الدرجات العام الماضي لأسئلة الاختيار المتعدد كالتالي :(أسئلة مخصص لها درجة واحدة، وأسئلة مخصص لها درجتان، وأخرى مخصص لها 6 درجات).