الثلاثاء 4 يونيو 2024

وزير الصحة: نحرص على توفير البروتوكولات العلاجية الأكثر تقدمًا للمريض المصري

وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار

أخبار11-5-2024 | 10:00

حسن محمود

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، التزام الدولة بزيادة نسب التشخيص المبكر للأمراض السرطانية باستخدام أحدث التقنيات، وتوفير العلاج اللازم للمرضى وفقًا للبروتوكولات العلاجية الرائدة في العالم.

جاءت هذه التصريحات خلال مشاركة الدكتور خالد عبد الغفار في احتفالية إطلاق التعاون بين معهد جوستاف روسي الفرنسي لأبحاث وعلاج السرطان، وشركة "إليفيت" لإدارة المستشفيات، بإنشاء أول مكتب لجوستاف روسي في القاهرة.

وبدأ الوزير كلمته بالترحيب بالحضور، معربًا عن سعادته بمشاركة جوستاف روسي في تطوير نظام الرعاية الصحية في مصر.

 أشار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إلى أن التعاون بين وزارة الصحة والمعهد العالمي لعلاج وأبحاث السرطان يمثل مرحلة جديدة لتحسين خدمات تشخيص وعلاج السرطان في مصر. وكشف عن أن مقر جوستاف روسي في مصر سيسهم في تعزيز القدرات وتقديم التدريب، وسيكون أول فرع له خارج فرنسا.

وأوضح أن هناك توجهًا لتنفيذ برنامج الاعتراض، الذي يشمل الاختبارات الجزيئية والجينية للتنبؤ بالسرطان والوقاية منه لدى بعض الأفراد، مما سيؤدي إلى إنقاذ حياة العديد من الأشخاص. وأكد أن تطوير البنية التحتية للرعاية الصحية في مصر يتضمن زيادة سعة مستشفى دار السلام "هرمل" من 154 إلى 257 سريرًا، ورفع كفاءة قسم زرع النخاع من 14 إلى 36 غرفة، وتوسيع قسم الجراحة لاستيعاب 9 غرف عمليات "كبسولات" وزيادة عدد أسرة العناية المركزة إلى 45 سريرًا.

وأخيرًا، أشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى أن تطوير خدمات تشخيص وعلاج السرطان يشمل أيضًا تعزيز الموارد البشرية من خلال برامج القدرات الطبية، التي ستستفيد منها جميع الفئات الطبية المشاركة في الرعاية الصحية.

وفي كلمته، أكد السفير إريك لو شوفالييه سفير فرنسا في مصر، على عمق العلاقات التاريخية بين مصر فرنسا في مختلف المجالات، معربًا عن سعادته بما يشهده ملف التعاون المصري الفرنسي في القطاع الصحي، مشيدا بالاهتمام الكبير والملحوظ الذي توليه الدولة المصرية لصحة المواطن المصري، والذي يظهر بوضوح في هذا الحدث الهام المتمثل في أول امتداد لمعهد جوستاف روسي خارج فرنسا. 

ومن جانبه، أشاد البروفيسور كريم فيزازي رئيس الشؤون الأكاديمية في  معهد جوستاف روسي فرنسا، بالتعاون المثمر مع الجانب المصري، مؤكداً تطلعه إلى تحقيق شراكة ناجحة تخدم مصالح وتوجهات الجانبين.

وقال الدكتور تامر النحاس رئيس التعاون الدولي في جوستاف روسي مصر، إن هذا اليوم يعد نقطة الانطلاق لفتح آفاق من التعاون، الذي سينعكس على الخدمات الطبية المقدمة للمريض المصري.

وبدوره، توجه الدكتور طارق محرم الرئيس التنفيذي لشركة إليفيت المتخصصة في إدارة المستشفيات، بالشكر للدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، لسعيه الدائم على الارتقاء بالمنظومة الصحية، وحرصه على توفير أحدث الخدمات والبروتوكولات التشخيصية والعلاجية، وبذل جهود كبيرة في ملف التعاون مع معهد جوستاف روسي الفرنسي.

وتحدث المهندس عمر عبدالقادر الرئيس التنفيذي لمستشفيات إليفيت، عن المزايا العديدة التي ستوفرها الشراكة مع معهد جوستاف روسي، والتي سيشعر بها المريض المصري، من خلال الخدمات الطبية المختلفة، بالإضافة إلى التطور في مهارات الفرق الطبية، والذي سيكون من أهم ثمار التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين.