الأربعاء 5 يونيو 2024

استقالة مسؤول إسرائيلي بارز بمجلس الأمن القومي بسبب سياسات نتنياهو

نتنياهو

عرب وعالم12-5-2024 | 10:25

دار الهلال

ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم الأحد عن استقالة مسؤول بارز في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي بسبب عدم موافقته على سياسات رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية صباح اليوم الأحد بأن يورام حمو، المسؤول عن الشؤون الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الإسرائيلي، قد قدم استقالته من منصبه.

وأوضحت القناة على موقعها الإلكتروني أن حمو لم يقدم استقالته بسبب فشل عملية "طوفان الأقصى" في أكتوبر الماضي، وإنما بسبب عدم اتخاذ بنيامين نتنياهو أي قرارات بشأن اليوم التالي للحرب على غزة وعودة العمليات شمالي القطاع.

وفي سياق متصل، أرسل الجنرال هرتسي هاليفي، رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، رسالة صارمة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشأن الحرب الدائرة على قطاع غزة.

وذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية مساء أمس السبت أن هاليفي أرسل رسالة صارمة إلى نتنياهو، تعبر عن استياء الجيش الإسرائيلي من عدم اتخاذ قرارات سياسية بشأن الحرب في غزة.

وأشارت القناة إلى أن تصريحات الجنرال هاليفي جاءت خلال إحدى المناقشات خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث ألقى رئيس الأركان كلمات صارمة على رئيس الوزراء نتنياهو.

وأعلن الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء الماضي عن "السيطرة الكاملة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدًا على مواصلة عمليات التمشيط في المنطقة.

كما أعلن الجيش الإسرائيلي الاثنين الماضي استمرار التصعيد العسكري في رفح بعد قرار "مجلس الحرب" بالإجماع، وذلك للضغط على حماس، مهاجمًا أهدافًا تابعة للحركة الفلسطينية.