الخميس 23 مايو 2024

"البرلمان العربي": نولي اهتماماً بالغاً بتعزيز دور البرلمانيين العرب في مكافحة الإرهاب والتطرف

البرلمان العربي

عرب وعالم12-5-2024 | 11:56

دار الهلال

أعرب البرلمان العربي عن اهتمامه البالغ بوضع خطط وآليات تعزز دور البرلمانيين العرب في مكافحة الإرهاب والتطرف الفكري، وأشار إلى تنفيذ عدد من الأنشطة ضمن هذه الخطط، بينما لا تزال بعض الأنشطة الأخرى قيد التنفيذ.

وجاءت هذه التصريحات خلال كلمة ألقاها النائب علي زيد أحمد، عضو البرلمان العربي، خلال مشاركته في الاجتماع الخامس للجمعيات البرلمانية لمكافحة الإرهاب، الذي عقد في إسطنبول بتركيا، ونظمه مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

وأوضح زيد أن البرلمان العرب يتحرك في ثلاثة اتجاهات رئيسية لمواجهة الإرهاب والتطرف الفكري؛ الأول هو تعزيز الأنشطة الدولية متعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب والتطرف، وقد انعكس ذلك في التعاون مع عدد من المنظمات البرلمانية والحكومية، مثل الاتحاد البرلماني الدولي ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة المنظمة.

وأشار إلى الاتجاه الثاني الذي يتمثل في بناء قدرات البرلمانيين العرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، حيث أنشأ البرلمان العرب المركز العربي لمكافحة الإرهاب والتطرف، بهدف تقديم الدعم الفني والتشريعي للبرلمانيين العرب.

وأخيرًا، أشار إلى الاتجاه الثالث الذي يسهم في توضيح وجهة النظر العربية حيال ظاهرة الإرهاب والتطرف، مؤكدًا على أهمية توضيح وجهة النظر العربية لهذه الظاهرة التي أثرت بشدة على المنطقة العربية.