السبت 25 مايو 2024

بعد غلق التسجيل.. تفاصيل وموعد اختبارات مسابقة وظيفة ملحق دبلوماسي من وزارة الخارجية

وزارة الخارجية

تحقيقات12-5-2024 | 18:55

محمود غانم

مع انتهاء التسجيل لـ "امتحان مسابقة وظيفة ملحق دبلوماسي" الذي أنهت وزارة الخارجية التقدم له الخميس الماضي.. يتساءل الكثير من المتقدمين عن تفاصيل الاختبارات التي تتعلق بالوظيفة.

وفي غضون تلك التساؤلات، تقدم بوابة -دار الهلال- تفاصيل ما يتعلق بامتحان شغل وظيفة ملحق دبلوماسي، وذلك في إطار الخدمات التي تقدمها لقرائها.

 وظيفة ملحق دبلوماسي

ومن المقرر أن تجرى اختبارات شغل وظيفة ملحق دبلوماسي خلال الفترة ما بين الإثنين 1 يوليو 2024، حتى يوم الخميس 4 يوليو 2024، في تمام الساعة 3 عصراً بمقر جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب.

وتتكون المسابقة من مجموعة من الاختبارات التحريرية والشفهية والحاسب الآلي، بالإضافة إلى اختبارات لقياس القدرات، حيث سيكون التعيين بالنسبة للناجحين، وفقا لأسبقية ترتيب درجاتهم، بعد حساب النتيجة النهائية المسابقة، حسبما أفاد إعلان الخارجية بخصوص الوظيفة.

وتجرى الاختبارات في 4 مواد، هي:

- اللغة العربية واللغات الأجنبية.

- العلاقات السياسية الدولية.

- العلاقات الاقتصادية الدولية.

- القانون الدولي العام والمنظمات الدولية.

وتبدأ الاختبارات يوم الاثنين 1 يوليو 2024، في امتحانات المواد التحريرية، وتكون في اللغة العربية واللغات الأجنبية، حيث يتضمن الامتحان أسئلة؛ لقياس مدى إجادة المتسابق للغة العربية، كما يتضمن أسئلة لقياس مدى إجادته للغات الأجنبية.

ويجب على المتسابق أن يختار إحدى اللغتين الإنجليزية أو الفرنسية كلغة أجنبية أولى، إلى جانب اختيار لغة أجنبية ثانية من بين اللغات التالية: (الإنجليزية - الفرنسية - الألمانية - الإسبانية - الإيطالية - اليابانية - الصينية - الروسية - العبرية - الفارسية -التركية)، على ألا تكون اللغة الأجنبية الثانية هي ذات اللغة التي اختارها المتسابق كلغة أجنبية أولى.

وبحسب إعلان المسابقة، يشترط حصول المتسابق على 60% كحد أدنى، للنجاح في اللغة العربية، وبالمثل للنجاح فى اللغتين الأجنبيتين، وتكون مدة الإجابة في هذا الاختبار 4 ساعات.

ويعقد امتحان القانون الدولي العام والمنظمات الدولية، في يوم الثلاثاء 2 يوليو 2024، حيث يتضمن الاختبار أسئلة حول هذا الصدد.

وبالمثل، يجب حصول المتسابق على نسبة 60% من مجموع الدرجات المخصصة لهذا الاختبار كحد أدنى للنجاح، وتكون مدة الإجابة في هذا الاختبار 3 ساعات.

ويجرى اختبار العلاقات الاقتصادية الدولية، في يوم الأربعاء 3 يوليو 2024، حيث يتضمن الاختبار أسئلة فى موضوعات حول هذا الصدد.

كذلك يشترط حصول المتسابق على نسبة 60% من مجموع الدرجات المخصصة لهذا الاختبار كحد أدنى للنجاح، وتكون مدة الإجابة في هذا الاختبار 3 ساعات.

وتنتهي الاختبارات بعقد اختبار العلاقات السياسية الدولية، في يوم الخميس 4 يوليو 2024، حيث يتضمن الاختبار أسئلة حول هذا الصدد.

ويشترط حصول المتسابق على نسبة 60% من مجموع الدرجات المخصصة لهذا الإختبار كحد أدنى للنجاح، وتكون مدة الإجابة في هذا الاختبار 4 ساعات.

الاكثر قراءة