الثلاثاء 18 يونيو 2024

سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر يفتتح رسميا مهرجان الفيلم الأوروبي

سفير الإاحاد الأوروبي لدى مصر

محافظات13-5-2024 | 21:54

دار الهلال

أكد السفير الأوروبي لدى مصر، كريستيان برجر، أهمية مهرجان الفيلم الأوروبي في الإسكندرية، والذي يأتي ضمن فعاليات الاحتفال بيوم أوروبا في مصر.

خلال حضوره الافتتاح الرسمي للمهرجان مساء اليوم الإثنين، أشاد برجر بمكانة مدينة الإسكندرية العالمية والتي تعتبر مركزًا للسينما، مشيرًا إلى أن تنظيم هذا المهرجان بالإسكندرية وحضور الفعالية بالمكتبة يعكس قيم الحوار والثقافة والتنوع.

وأوضح أن تنظيم المهرجان في مكتبة الإسكندرية يكتسب أهمية إضافية كونه يحدث في الثغر الذي شهد عرض أول فيلم في مصر والشرق الأوسط. وأكد على حرص الاتحاد الأوروبي على دعم شباب صناع الأفلام والسينما والمخرجين من أسوان حتى الإسكندرية.

من جانبها، أكدت الملحق الثقافي بالسفارة الإسبانية بالقاهرة، الدكتورة مجدالينا كروز يابار، أهمية مهرجان الفيلم الأوروبي بالإسكندرية وإقامته في مكتبة الإسكندرية، مشيرة إلى أهمية ودور السينما في تعزيز الحوار والتسامح والتفاهم.

وثمن مدير معهد ثيربانتس بمصر، خوسيه مانويل ألبا، دور ومكانة مدينة الإسكندرية والتي تعتبر منارة للثقافة العالمية، موضحًا أن المهرجان سيعرض 24 فيلمًا من 19 دولة من أوروبا، بما في ذلك إسبانيا، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن الأفلام ستُعرض في عدة مراكز ثقافية، مما يدعم دور المراكز الثقافية الأوروبية في مصر، مشيرًا إلى أن السينما تعد لغة عالمية، وهي تنشئ وتعزز الحوار الثقافي الذي يحرص إسبانيا والاتحاد الأوروبي على تعزيز روابطه مع مصر.