السبت 25 مايو 2024

5 مسببات لأمراض القلب.. تعرف عليها

أمراض القلب

طبيب الهلال14-5-2024 | 00:17

إيمان عبد الرحمن

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، غالبا ما يشار إليه على أنه قاتل "صامت"، وهو يمثل مجموعة من الحالات، مثل مرض الشريان التاجي (CAD) وفشل القلب، فيما يلي أهم أسباب تؤدي إلي أمراض القلب، نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع " هيلث لاين".

نظام غذائي غير صحي

اتباع نظام غذائي غير صحي، خاصة النظام الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة والمتحولة والكوليسترول والصوديوم ، يمكن أن يساهم في تطور أمراض القلب عن طريق زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسمنة، لذلك ينصح بتضمين الأطعمة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، إلى جانب مجموعة متنوعة من مصادر البروتين الصحية، وخاصة الأسماك والمأكولات البحرية والبقوليات والمكسرات والبذور.

قلة النشاط البدني

نمط الحياة المستقرة هو عامل خطر رئيسي آخر لأمراض القلب، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC). يمكن أن يؤدي عدم ممارسة النشاط البدني بانتظام إلى زيادة فرص الإصابة بحالات طبية أخرى تشكل عوامل خطر ، بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري.

التدخين

لا يعد تدخين السجائر سببا رئيسيا لسرطان الرئة فحسب ، بل إنه أيضا عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، حيث يمكن أن يضر بنظام القلب والأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ارتفاع ضغط الدم

ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الضغط على القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تطور أمراض القلب،  يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما تكون قوة الدم ضد جدار الشريان مرتفعة للغاية باستمرار، مما يؤدي إلى تلف الشرايين، مما يؤدي إلى انسداد ومنع تدفق الدم إلى عضلة القلب، هذا بدوره يمكن أن يسهم في نوبة قلبية.

داء السكري

يمكن أن يتسبب مرض السكري غير المنضبط في تلف الأوعية الدموية والقلب ، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فيمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم الناتج عن داء السكري إلى تلف الأوعية الدموية والأعصاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك تلك الموجودة حول قلبك

 

الاكثر قراءة