الثلاثاء 28 مايو 2024

وزير الري يبحث خطة تطوير منظومة إدارة وتوزيع المياه

جانب من الاجتماع

أخبار14-5-2024 | 09:45

دار الهلال

عقد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، اجتماعًا مع قيادات الوزارة لبحث إجراءات تطوير منظومة إدارة وتوزيع المياه في مصر.

خلال الاجتماع، تم استعراض الخطوات المتخذة في إنتاج خرائط التركيب المحصولي باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد، وتقدير التصرفات المائية بناء على معادلات التصرفات.

وقد استعرض الوزير محاور تطوير المنظومة المائية، مشيرًا إلى ضرورة تطوير قاعدة بيانات لقراءات المناسيب والتصرفات السابقة، وتقييم البيانات المتاحة. كما تم التركيز على تطوير نموذج محاكاة باستخدام الذكاء الاصطناعي لشبكة الترع والمصارف، وتحديث القطاعات المائية وآلية قياس التصرفات.

كما تم عرض برنامج RIBASIM الذي يقدم تقييمًا للوضع الحالي لمنظومة الموارد المائية، وتأثير التدابير والاستراتيجيات المستقبلية على إدارة وتوزيع المياه، مع التركيز على جميع الأنشطة المتعلقة بالميزان المائي واستخدامات الأراضي وتوزيع السكان والأنشطة الاقتصادية.

أكد الدكتور سويلم أهمية هذا النموذج في تطوير منظومة توزيع المياه، وضرورة بدء إجراءات التحديث والربط بين استخدام المناسيب والتصرفات في إدارة وتوزيع المياه، وضمان توفير الاحتياجات المطلوبة بكل ترعة طبقًا لاحتياجات المنتفعين.

ووجه الوزير بتطوير منظومة قياس التصرفات والتنسيق مع قطاع التخطيط لمعايرة النماذج العددية المختلفة المعنية بإدارة وتوزيع المياه، وضرورة حصر الاحتياجات اللوجستية لتنفيذ المرحلة الأولى من إجراءات قياس التصرفات المائية، وتطوير برنامج لمعايرة أجهزة القياس الحالية، وإعداد برنامج زمني لمراجعة وتحديث الزمامات الزراعية، وذلك بهدف تحسين منظومة إدارة المياه.