الثلاثاء 28 مايو 2024

«الهجرة» تنظم حلقة نقاشية عن اللغة العربية كمصدر للإلهام والإبداع

جانب من الحلقة النقاشية

أخبار14-5-2024 | 11:24

دار الهلال

نظمت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بالتعاون مع منظمة اليونسكو، حلقة نقاشية بعنوان "اللغة العربية: مصدر الإلهام والإبداع" في قصر الأمير محمد علي بالمنيل.

شهدت الحلقة السفيرة سها جندي ووزيرة الهجرة، والدكتورة نوريا سانز من اليونسكو، والدكتور مؤمن عثمان من وزارة السياحة والآثار، وعددًا من الشخصيات المعروفة.


 أدارت الحلقة النقاشية أ. أريج عطالله أخصائية برامج في قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية في مكتب اليونسكو بالقاهرة، وشارك فيها كل من: د. أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وأ. أمينة همشري، المستشار الإقليمي لقطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية في مكتب اليونسكو بالدوحة، ود. سماح أبو بكر عزت، الكاتبة وسفيرة شؤون الطفل في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وأ. إسراء صالح، المؤسس والمدير التنفيذي لمبادرة "سوبر أبلة"، وأ. محمود جودة، كاتب وأديب فلسطيني.

و أشاد المشاركون بدور اللغة العربية في الثقافة والإبداع، مؤكدين أهمية الحفاظ عليها وتعزيزها، وتطرقوا لمختلف الطرق التي يمكن بها تعليم اللغة العربية للأطفال، مثل استخدام التقنيات الحديثة والدراما والأغاني.

وفي نهاية الحلقة النقاشية، قدمت وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي لهم الشكر على مداخلاتهم الثرية، وأعربت سيادتها عن امتنانها لكل من شارك في هذه الليلة بجهد ومحبة، لتظهر بشكل متميز، مضيفة أن لدينا مَهمة سنحرص عليها لزيادة الوصول بشكل سلس ومبسط لأطفالنا حول العالم، لتعلم اللغة العربية باستخدام التقنيات الحديثة، حيث وجهت سؤال للمشاركين في المنصة الحوارية، حول الطرق والاساليب التي يمكن أن تساعد في ذلك، وبدورهم  أوضحوا أن علينا الصبر على أسئلة الأطفال واستخدام المفردات الأكثر استخداما وبساطة في الحياة اليومية، وبشكل خاص الأمهات وعدم المزج بين اللغات، وأن يكون للطفل وجبة قراءة يومية، وأضافوا أن الدراما لها دور مهم في دعم تعليم اللغة للأطفال، وكذلك الأغاني والمسرح ويمكن عمل ذلك باستخدام المقاطع القصيرة Reels، نتيجة لضيق الوقت، وعمل المسابقات الإلكترونية بين الأطفال، بجانب تنوع المحتوى بين العلمي المبسط والترفيهي والثقافي وغيرها من المحتويات.