الأربعاء 29 مايو 2024

آخرها «مليحة».. أعمال فنية جسدت النضال الوطني الفلسطيني في الدراما المصرية

الدراما المصرية فى القضية الفلسطينية

فن14-5-2024 | 17:50

أحمد نيازى الشريف

استطاعت الدراما المصرية على مر السنوات ترك بصمات مهمة، بتناولها بعض الأعمال الوطنية، خاصة التى سلطت الضوء على الصراع الفلسطينى الإسرائيلى، ومن الأعمال التى تناولت دور القضية الفلسطينية مسلسل النهاية ومسلسل فرقة ناجي عطا الله، وآخرها مليحة" الذى تمحور حول حياة الفلسطينيين النازحين، نتيجة جرائم الكيان الصهيوني، الذي دفعهم للخروج من أرضهم.

وفى السطور التالية نستعرض بعض الأعمال التى ناقشت الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بداية من القضية الفلسطينية ونهاية بطوفان الأقصى الذى بدأ في شهر أكتوبر الماضي لعام 2023.

مسلسل مليحة

استطاعت الدراما المصرية أن تنتج عملا فنيا جديداً يناقش قضية فلسطين وما ترتب عليها من أعباء وتسلط الضوء على ماحدث للشعب الفلسطيني، من قتل وهجر من قبل العدو الإسرائيلي المتغطرس حيث ظهر مسلسل مليحة" بمثابة المولود الفنى الجديد الباعث لبريق الأمل، ليطيب خاطر معاناة الإخوة النازحين وذلك أمام كيان محتل وهمجى لا يعرف إلا إراقة الدماء فلا يرحم إنسانا كان أو حيوان، ويحرق الأخضر واليابس لا يعرف الرحمة ويفعلون كل هذا بدموع التماسيح.

ويقدم مسلسل "مليحة" ملحمة تاريخية قوية إذا تعاطف مع أحداث العمل جميع المشاهدين كونه يسلط الضوء على بعض الأسر الفلسطينية التى هاجرت بلادها وأرضها وهى تدمع دما، حيث قاموا مجموعة من النجوم المصريين على شاشات التلفزيون تلك الملحة التى تعد واحدة من أهم الأعمال الفنية فى تاريخ الدراما المصرية وهم الفنان دياب، مرفت أمين، وكان للفنانة الفلسطينية سيرين خاص ظهوراً خاص أضاف للعمل قيمة وقوة للنجاح الذى حققه، كما يرجع النجاح لهذا العمل لمشاركة المؤلفة رشا عزت الجزار بفكرتها التى تطرحها من خلال هذا العمل، وأيضا للمخرج المتمكن عمرو عرفة.

مسلسل فرقة ناجى عطا الله

كما ظهر في وقت سابق عرض المسلسل المصرى الذى تناول جزءًا من الأحداث التى ترتبت عليها الدفاع عن القضية الفلسطينية من قبل الشعب الفلسطينى، حيث تناول العمل كفاح الشعب الفلسطيني مع العدوان الصهيونى على مر العصور، بالإضافة إلى دور الشعوب العربية وعلى رأسهم مصر فى مساعدتهم بظهور دبلوماسى مصرى يدعى "ناجى عطا الله" الذى كان يعمل فى السفارة المصرية بدولة إسرائيل.

وتم إنتاج مسلسل " فرقة ناجى عطا الله" عام 2012 م، حيث ضم مجموعة من نجوم الفن بجانب الفنان عادل إمام كلا من، محمد إمام، نضال الشافعى، أحمد السعدنى، انوشكا، والفنان الفلسطينى بهجت الباجوري، والعمل من تأليف يوسف معاطى وإخراج رامى إمام.

مسلسل حارة اليهود

ولم تقتصر الأعمال الدرامية فى تسليط الضوء على تلك القضية وعلى شعبها الباسل الذى تحمل الظلم والتعذيب كى لا يفرط في شبر واحد من أرضها، إذا قامت الدراما المصرية لتضع بصمتها الفارقة من خلال مسلسل "حارة اليهود" والذى دارت أحداثه بداية أثناء حرب فلسطين عام 1948م، واستمرت حتى العدوان الثلاثي على مصر، كما سلط العمل الضوء على شكل الحياة داخل حارة اليهود بالإضافة إلى أنشطتهم التي كانوا يؤدونها بالإضافة لتأثرهم بالأوضاع السياسية.

ولا ينسى فضل نجاح العمل بجهود القائمين به والمشاركين فيه من أبناء مصر، حيث ضم نخبة من نجوم الفن وعلى رأسهم الفنانة منة شلبي، وريهام عبد الغفور، والعمل من تأليف مدحت العدل، ومن إخراج محمد جمال العدل.

مسلسل النهاية

دارت أحداث مسلسل النهاية للنجم يوسف الشريف حيث تنبأت الأحداث بتحرير العرب للقدس، بعد هروب المحتل الإسرائيلي إلى دولهم التى تركوها قبل مرور 100 عام وأكثر، والعمل أثار استياء وزارة الخارجية الإسرائيلية، إذ اعتبرت صناع العمل يتوقعون بنهاية إسرائيل وهو أمر مؤسف وغير مقبول لهم، ليثبت ذلك مدى نجاح صناع العمل فى توجيه وإيصال هذه الرسالة المرغوبة للجمهور.