الأربعاء 29 مايو 2024

الجيش الأوغندي يعين قائداً جديداً للقوة المشتركة مع الكونغو في محاربة داعش وحركة 23 مارس

الجيش الأوغندي

عرب وعالم14-5-2024 | 16:56

أعلن الجيش الأوغندي تعيين الجنرال ميجور ريتشارد أوتو قائداً للقوة المشتركة للجيشين الأوغندي والكونغولي، التي تتعقب عناصر حركة "القوات الديمقراطية المتحالفة" التابعة لتنظيم داعش في منطقة بيني بمقاطعة كيفو الشمالية بشرق الكونغو الديمقراطية.

وجاء في بيان الجيش الأوغندي، الذي نقلته وكالة أنباء الكونغو الديمقراطية الرسمية، أن أوتو سيخلف الجنرال ميجور ديك ألوم، الذي قاد القوات الأوغندية في الكونغو منذ أكتوبر 2022 وسينتقل الآن للعمل في جنوب السودان ضمن آلية الاستقرار هناك.

تأتي هذه التعيينات بعد أسبوع من اجتماع تقييم العمليات المشتركة بين القوات المسلحة الكونغولية والجيش الأوغندي في منطقة بيني بمقاطعة كيفو الشمالية ومنطقة إيرومو بمقاطعة إيتوري، حيث تم مناقشة إنجازات العملية الجارية.

في سياق متصل، كشفت منصة "أفريكا إنتليجنس" أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تسلمت ثلاث طائرات مُسيرة صينية من طراز "سي إتش 4" لاستخدامها في العمليات العسكرية ضد حركة "23 مارس" المتمردة، ومن المتوقع أن تتسلم ثلاث طائرات أخرى من نفس الطراز قريباً.

رغم عدم توسيع أسطولها من الطائرات المقاتلة، تعتبر هذه الطائرات المُسيرة استراتيجية في جهود كينشاسا لعكس ميزان القوى في الحرب ضد حركة 23 مارس.

يُذكر أن العمليات المشتركة للجيشين الكونغولي والأوغندي بدأت في نوفمبر 2021 لملاحقة عناصر مليشيات "القوات الديمقراطية المتحالفة" والقوى المناوئة الأخرى التي تنشر الدمار في شرق الكونغو الديمقراطية ومنطقة الحدود المشتركة مع أوغندا.

وكانت منصة "أفريكا إنتليجنس" قد أفادت في فبراير العام الماضي بأن الكونغو الديمقراطية أبرمت صفقة لتزويد قواتها المسلحة بتسع طائرات مُسيرة صينية من طراز "سي إتش 4 ـ رينبو"، المستوحاة من الطائرة الأمريكية "إم كيو-9 ريبر"، والتي يمكنها تنفيذ مهام الاستطلاع والهجمات على الأهداف البرية.