الأحد 9 يونيو 2024

الجامعة العربية تشيد بموقف مصر الداعم لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»

السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية

عرب وعالم14-5-2024 | 19:10

أشادت جامعة الدول العربية بموقف مصر بانضمامها لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد العدوان الإسرائيلي المتواصل بحق الشعب الفلسطيني.

وقال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، في تصريحات صحفية اليوم بالمنامة بعد ختام اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية بالبحرين، إن موقف مصر مهم للغاية نظراً لدورها البارز في النزاع الحالي كأقرب جار ولديها معاهدة سلام مع إسرائيل. وأوضح أن اتخاذ مصر لهذه الخطوة يعد أمراً في غاية الأهمية.

وأضاف زكي: "أنصح المسؤولين في الجانب الآخر"، في إشارة إلى إسرائيل، "بأن يقرأوا الموقف المصري بعناية، مما سيكون له تأثير كبير في المستقبل". وأشار إلى أن هناك عدة دول عربية ستدعم دعوى جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية، من بينها ليبيا والأردن إلى جانب مصر.

وأكد السفير زكي أن أكثر من ثلثي القادة العرب سيشاركون في قمة البحرين يوم الخميس المقبل. ورداً على سؤال حول ترتيبات ما بعد الحرب على غزة، أشار إلى أنه لم يكن هناك حديث رسمي بهذا الشأن، موضحاً أن الأولوية حالياً هي وقف العدوان الإسرائيلي.

وبشأن إمكانية أن تتخذ القمة العربية في البحرين قراراً يدعو لوقف إطلاق النار في غزة، قال زكي: "لم ينجح أحد في وقف إطلاق النار، حتى الولايات المتحدة الأمريكية الأكثر تأثيراً على إسرائيل، ولم ينجح أيضاً مجلس الأمن الدولي، ولا أوامر محكمة العدل الدولية، لأننا بصدد دولة تتجاهل كل القوانين والقرارات الدولية".

وأضاف أن اجتياح رفح الفلسطينية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي حظي بنقاش واسع، وسيُعكس ذلك في "إعلان البحرين" الذي سيصدر عن القمة.

وشدد زكي على أن القمة العربية معنية بالتعبير عن الموقف العربي العام ومخاطبة الأطراف الدولية للعمل على وقف إطلاق النار، مؤكداً أن الدعم العربي لفلسطين سياسي ودبلوماسي بعيد عن الموقف الميداني.

وفيما يتعلق بالتوافقات التي توصل إليها وزراء الخارجية العرب التحضيري اليوم "الثلاثاء" للقمة العربية بالبحرين، قال إن الاجتماعين الوزاريين التحضيري والتشاوري شهدا توافقات جيدة على كافة الموضوعات المعروضة على جدول أعمال القمة.

وأوضح أن جدول الأعمال يتضمن بنوداً سياسية واقتصادية واجتماعية، في مقدمتها القضية الفلسطينية، مشيراً إلى التوافق على جميع الموضوعات المتعلقة بها.

كما أشار إلى أن جدول الأعمال يتضمن بحث الأزمات في السودان وليبيا واليمن وسوريا، بالإضافة إلى الملفات الاقتصادية والاجتماعية التي اعتمدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، مثل الاستراتيجيات العربية في مجالات الشباب والصحة وحقوق الإنسان، إلى جانب مشروع قرار خاص بإصلاح وتطوير جامعة الدول العربية.

وأكد أن وزراء الخارجية العرب انتهوا من إعداد مشروع جدول أعمال القمة ومشروع "إعلان البحرين"، الذي سيتناول معظم الموضوعات المعروضة على القمة وبعض الأفكار التي تطرحها مملكة البحرين لاعتمادها، مشيراً إلى وجود توافق بين الوزراء على هذه الأفكار.

ورداً على سؤال حول مستوى التمثيل في القمة الثالثة والثلاثين بالبحرين، قال السفير حسام زكي إن مستوى التمثيل جيد جداً، وأن ما وصل إلى الأمانة العامة يفيد بمشاركة أكثر من ثلثي القادة العرب في القمة، مشيراً إلى أن هذا التمثيل العالي يؤكد المكانة الكبيرة لمملكة البحرين لدى الدول العربية الأعضاء.

الاكثر قراءة