الجمعة 31 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 15 مايو.. اندلاع حرب فلسطين 1948 وذكرى ثورة التصحيح

النكبة الفلسطينية

تحقيقات15-5-2024 | 00:24

يوافق اليوم 15 مايو، ذكرى النكبة الفلسطينية واندلاع حرب فلسطين 1948، في اليوم التالي لقرار إعلان قيام الكيان الإسرائيلي، كما يوافق اليوم ذكرى ميلاد المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي.

 

انتصار قوات الملك عبد العزيز آل سعود

في مثل هذا اليوم عام 1919 - انتصار قوات ملك الدولة السعودية الثالثة عبد العزيز آل سعود في معركة تربة على قوات الشريف الحسين بن علي، حاكم مكة والمدينة المنورة.

 

ميلاد إنعام محمد علي

في مثل هذا اليوم عام 1938 ميلاد المخرجة إنعام محمد علي، مخرجة مصرية أنتجت العديد من الأفلام والمسلسلات، أخرجت أول تمثيلية تليفزيونية لها عام 1964، ومن أبرز أعمالها هي والمستحيل، وضمير أبلة حكمت، وأم كلثوم، وقاسم أمين، إضافة لخمسة أفلام سينمائية، منها الطريق إلى إيلات.

 

اندلاع حرب فلسطين 1948

في مثل هذا اليوم عام  1948 - الجيوش العربية تدخل فلسطين أبان حرب فلسطين، والإعلان عن قيام الكيان الصهيوني، ويعرف هذا اليوم بيوم النكبة، حيث جاء ذلك بعد أن أعلنت بريطانيا إنهاء انتدابها على فلسطين وأصدرت الأمم المتحدة قرارًا بتقسيم فلسطين لدولتين يهودية وعربية، الأمر الذي عارضته الدول العربية وشنّت هجومًا عسكريًا لطرد المليشيات اليهودية من فلسطين، واستمرت الحرب من مايو 1948 حتى مارس 1949.

ثورة التصحيح

1971- الرئيس الراحل أنور السادات يقوم بثورة التصحيح، من خلال التخلص ممن وصفهم بمراكز القوى، ففي خطابه الشهير يوم 15 مايو والذى استمر 90 دقيقة، حيث أعلن القبض على هذه المراكز وتشكيل أول وزارة تخلو من رجال عبدالناصر منذ ثورة يوليو 1952، وتم القبض على نائب رئيس الجمهورية حينها على صبري، ووزير الدفاع محمد فوزي، ووزير الداخلية شعراوي جمعة، وآخرين، وخضعوا للمحاكمة بتهمة محاولة قلب نظام الحكم، وصدر حكمًا بالإعدام ضد بعضهم، لكن الرئيس الراحل السادات خفف الحكم إلى السجن.

مواجهات بين الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين في الجولان وغزة

في مثل هذا اليوم عام 2011 - مواجهات بين الجيش الإسرائيلي ومتظاهرين في هضبة الجولان وقطاع غزة وعلى الحدود مع لبنان في ذكرى يوم النكبة، تؤدي إلى إطلاق نار من الجانب الإسرائيلي وتسقط العشرات ما بين قتلى وجرحى.

 

وفاة زكريا محيي الدين

في مثل هذا اليوم عام 2012 وفاة العسكري والسياسي زكريا محيي الدين، والذي كان أحد أبرز الضباط الأحرار، وتولى عدة مناصب سياسية هي رئيس وزراء ونائب رئيس الجمهورية وأول رئيس للمخابرات العامة، كما تولى منصب رئيس الجمهورية ليومين، عندما تنحى الرئيس جمال عبد الناصر عن الحكم في أعقاب هزيمة 1967، ثم بعد عودة الرئيس جمال عبد الناصر استقال زكريا محيي الدين، وانتهت مسيرته السياسية، وتوفي عن عمر ناهز 94 عامًا.

 

افتتاح جسر القرم

في مثل هذا اليوم عام 2018 - افتتاح جسر القرم الرابط بين شبه جزيرة القرم والبر الروسي، ليصبح بذلك أطول جسر في أوروبا حتى تاريخ افتتاحه.

الاكثر قراءة