السبت 25 مايو 2024

محافظ الشرقية: حظر منح تصاريح إنشاء مشروعات دون استيفاء الاشتراطات البيئية والصحية

محافظ الشرقية

محافظات14-5-2024 | 20:12

دار الهلال

أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، على ضرورة فرض حظر على إصدار التصاريح لإقامة مشروعات في مجالات الغذاء والصناعة والطب وشبكات الاتصالات المحمولة، إلا بعد استيفاء جميع الاشتراطات البيئية والصحية.

كما وجَّه بإجراء تفتيش دوري على هذه المنشآت داخل نطاق المحافظة، بهدف الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وضبط المخالفات، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وسيتم منح مهلة محددة لتسوية الأوضاع وممارسة النشاط بشكل قانوني.

أفاد مهندس ماهر الشناف، مدير إدارة شؤون البيئة بالديوان العام، في بيان صادر اليوم الثلاثاء، بأنه تنفيذاً لتوجيهات المحافظ، قامت وحدة التفتيش البيئي بالإدارة بمعاينة (7) مواقع جديدة لإقامة محطات المحمول في مراكز (القرين - منيا القمح – فاقوس– الإبراهيمية - ديرب نجم)، وتمت الموافقة على منح التصاريح النهائية لإقامتها بعد استيفاء جميع الاشتراطات البيئية والصحية بالتنسيق مع اللجان المختصة.

وأضاف الشناف أن لجنة تقييم الأثر البيئي للمشروعات بإدارة شؤون البيئة قامت بفحص (89) نموذج تقييم أثر بيئي لطلبات إنشاء مشروعات جديدة، وتمت الموافقة على (87) مشروعاً بعد التأكد من امتثالها للشروط البيئية والصحية، بينما تم استيفاء (2) مشروع لحين استكمال الاشتراطات البيئية.

وقد قامت لجنة القياسات البيئية بالإدارة بإعداد السجل البيئي لـ(5) منشآت وإجراء القياسات البيئية لـ(4) منشآت (مطعم –2 مستشفى – مخزن)؛ للتأكد من عدم وجود تأثير ضار لنشاط هذه المنشآت على البيئة.

أجرت لجنة التفتيش على محطات تموين السيارات فحصًا شاملاً لمحطة تموين السيارات وأربع شركات متخصصة في مكافحة الحشرات والقوارض.

كما قامت بتفتيش ثلاث ورش لصيانة السيارات وتصنيع الملابس وإكسسوارات السيارات، بناءً على شكاوى من التلوث البيئي والإزعاج الناتج عن تلك المنشآت.

بعد الفحص، تبيَّن وجود مخالفات جسيمة في أداء بعض الشركات والمحطات، حيث تم إغلاق شركة مكافحة الحشرات وورشة صيانة السيارات على الفور.

كما تم تحرير مخالفة لمحطة تموين السيارات، مع إصدار تنبيه لإزالة المخالفات المرصودة بهدف تحسين البيئة والحفاظ على صحة المواطنين.

في سياق مختلف، نفَّذت مديرية الشؤون الصحية في منطقة الشرقية سلسلة من المحاضرات التثقيفية والتوعوية لطلاب وطالبات المدارس الثانوية الفنية للتمريض.

ويبلغ عددهم 1640 طالبا وطالبة ينتمون إلى 17 مدرسة.

وأكد الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، في بيان صحفي، أهمية هذه المحاضرات التوعوية التي تهدف إلى زيادة وعي الطلاب والطالبات بالمدارس بالمسائل الصحية المهمة.

وقد تنوعت مواضيع المحاضرات لتشمل التحذير من سوء استخدام المسكنات والفيتامينات والمضادات الحيوية، وتوعية الطلاب بأهمية التغذية العلاجية، وضرورة اليقظة الدوائية والصيدلة الإكلينيكية في تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة في المستشفيات، وشملت المحاضرات أمراض الجهاز الهضمي واستخدام المحاليل الوريدية.

وشارك في إلقاء هذه المحاضرات فريق من خبراء الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفيات، والذين يضمون الدكتورة ولاء عبيد، والدكتورة آلاء عثمان، والدكتورة نورا بيبرس، والدكتورة أمل حسن.

وفي سياق آخر، أعلن الدكتور محمود عبدالعظيم، وكيل وزارة الشباب والرياضة بالشرقية، عن إقامة ندوة تثقيفية بعنوان "خطورة الغش وآثاره المدمرة على الفرد والمجتمع". تم تنظيم هذه الندوة بالتعاون مع لجنة الدعوة الإسلامية، وذلك تحت رعاية وزير الشباب والرياضة ومحافظ الشرقية.

وجه وكيل الوزارة بضرورة استمرار عقد المحاضرات التثقيفية لتوعية جميع طلاب وطالبات المدارس، بالإضافة إلى تواصل الحملات التوعوية والتثقيفية للمرضى في المستشفيات والمواطنين في المحافظة. سيتم ذلك عبر التعاون مع الإدارات الفنية المختصة في المديرية، وذلك بهدف الحفاظ على الصحة العامة للأفراد والمجتمع.

تم عرض الندوة عبر البث المباشر يوم الثلاثاء، عبر صفحتي مديرية الشباب والرياضة ولجنة الدعوة الإسلامية بالمحافظة، ويمكن متابعتها عبر الروابط التالية:

 https://www.facebook.com/yssharkia?mibextid=ZbWKwL - https://www.facebook.com/profile.php?id=100068785399535.

أوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة أن الندوة قدمها الشيخ عاطف شومان، عضو لجنة الدعوة الإسلامية، حيث تناول في حديثه أنواع الغش وتأثيراته السلبية على الفرد والمجتمع. أوضح شومان أن الغش يعتبر انتهاكاً لحقوق الآخرين، مما يؤدي إلى تراجع الثقة والاحترام في المجتمع، وتفشي السلبيات. كما ناقش كيفية مواجهة هذه الظاهرة والقضاء عليها.

وفي سياق آخر، أعلن وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الشرقية، عبدالحميد الطحاوي، عن إطلاق حملة "صكوك الأضاحي 2024" بالتقسيط بالتعاون مع جمعية الأورمان ومديرية التضامن بالمحافظة. تهدف الحملة إلى توزيع لحوم الأضاحي للأسر الأكثر احتياجاً في المدن والقرى، بالتركيز على المناطق النائية الفقيرة.

وأوضح ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن قيمة صكوك الأضاحي تختلف حسب نوع العجل، ويتيح التقسيط لمدة 12 قسطاً. وأضاف أن الجمعية توفر أيضاً لحوم صدقة للراغبين في التبرع بها. كما أشار شعبان إلى أنه يمكن شراء الصك من خلال تطبيقات الدفع الإلكتروني المختلفة أو عبر البنوك بإسم الأورمان.

الاكثر قراءة