الإثنين 10 يونيو 2024

دعوى قضائية ضد شركة "أسترازينيكا" بالولايات المتحدة

لقاح كورونا

عرب وعالم15-5-2024 | 10:15

دار الهلال

قررت امرأة في الولايات المتحدة، تُدعى بريان دريسن، رفع دعوى قضائية ضد شركة "أسترازينيكا" للرعاية الصحية بعد تعرضها لمضاعفات ناجمة عن اللقاح الخاص بكورونا الذي قدمته الشركة.

وأدعت دريسن، البالغة من العمر 42 عامًا ومعلمة سابقة من ولاية يوتا، أنها تعرضت لإعاقة دائمة بعد مشاركتها في تجربة للقاح الشركة في عام 2020، مما دفعها لرفع الدعوى بتهمة "انتهاك العقد".

وفي أوراق المحكمة التي قدمتها يوم الثلاثاء، زعمت دريسن أنها وافقت على اتفاق مع الشركة، ينص على تغطية تكاليف العلاج الطبي لأي إصابات ناتجة عن التجربة، بشرط أن تكون التكاليف معقولة وغير ناتجة عن خطأ منها.

لكنها اكتشفت لاحقًا أن الشركة لم تغطي تكاليف العلاج بعد أن شعرت بألم حاد بعد تلقي اللقاح في نوفمبر 2020.

تعاني دريسن من حالة عصبية حادة وتم تشخيصها بالاعتلال العصبي المحيطي، وهو اضطراب يتسبب في التنميل والألم بسبب تلف الأعصاب. وقد تركتها هذه الحالة غير قادرة على العمل، وحتى على أداء الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

بالإضافة إلى ذلك، وصلت فواتيرها الطبية إلى آلاف الدولارات، ورفضت دفع مبلغًا صغيرًا كان ممكنًا أن يحد من مسؤوليتها في أي دعوى قضائية.

وتسمح قوانين ولاية يوتا للأشخاص الذين يرفعون دعوى قضائية بسبب خرق العقد بالمطالبة بالتكاليف الناتجة عن الانتهاك والتعويضات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى دفع تعويضات كبيرة لدريسن إذا وجدت المحكمة لصالحها.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 50 شخصًا قد رفعوا دعوى قضائية جماعية ضد "أسترازينيكا" في المملكة المتحدة، والتي قد تؤدي إلى دفع تعويضات بملايين الجنيهات الاسترلينية. وفي الأسبوع الماضي، طلبت الشركة سحب ترخيص لقاحها في الاتحاد الأوروبي.

الاكثر قراءة