الثلاثاء 4 يونيو 2024

مع تشغيل 5 محطات جديدة .. تفاصيل خريطة الخط الثالث لمترو الأنفاق (صور)

الخط الثالث لمترو الأنفاق

تحقيقات15-5-2024 | 11:07

أماني محمد

بدأ اليوم  التشغيل التجريبي بالركاب لآخر مراحل الخط الثالث لمترو الأنفاق، ليكون بذلك قد اكتمل الخط أمام الجمهور بدءا من محطة عدلي منصور وحتى جامعة القاهرة ومحور روض الفرج.

محطات مترو الأنفاق الجديدة

وبدأ اليوم تشغيل 5 محطات للخط الثالث لمترو الأنفاق، وهي المرحلة الثالثة من الخط الثالث «3C»، ويبلغ طولها 7.1 كيلومتر والممتد من محطة التوفيقية حتى جامعة القاهـرة مرورًا بشارع وادى النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور.

الـ5 محطـات الجديدة تشمل، 3 محطات نفقية هي محطة التوفيقية و محطة وادي النيل و محطة جامعة الدول العربية، ومحطة سطحية وهى بولاق الدكرور ومحطة علوية وهى جامعة القاهرة.

الخط الثالث لمترو الأنفاق

ويعد الخط الثالث لمترو الأنفاق، أول شريان عرضي إذ يربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، ويمتد بطول 41.2 كم، ويربط بين كافة وسائل النقل الجماعي بالجر الكهربائي، حيث يربط بمحطات تبادلية مع شبكة مترو الأنفاق وخطى المونوريل والقطار الكهربائي الخفيف.

ويبغ عدد محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق 34 محطة، 21 محطة نفقية و2 محطة سطحية و11 محطة علوية، حيث يمتد من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة مرورا بالكيت كات ثم يتفرع شمالاً حتى محور روض الفرج وجنوباً حتى جامعة القاهرة.

ويتبادل الخط الثالث لمترو الأنفاق مع خدمة الخط الأول في محطة جمال عبد الناصر، فيما يتبادل مع الخط الثاني للمترو في محطتى العتبة وجامعة القاهرة.

ويتبادل الخط الثالث لمترو الأنفاق مع القطار الكهربائي الخفيف في محطة عدلي منصور المركزية، كما يتكامل مع مونوريل شرق النيل في محطة الاستاد، ومع مونوريل غرب النيل في محطة وادى النيل، كما يتكامل مع الخط السادس لمترو الأنفاق الجارى دراسته في محطة العباسية.

ويحتوي هذا الخط على ورشة على مساحة 65 فدانا مجهزة لتخزين القطارات بسعة 30 قطارا، ويضم 3 ورش للعمرة لصيانة الوحدات المتحركة العاملة على الخط، وهي العباسية على مساحة 10 فدان، وإمبابة على مساحة حوالى 24 فدان، وهذه الورشة تتم فيهما العمرات الخفيفة للقطارات، وكذلك ورشة السلام

التى تعتبر من أكبر الورش في الشرق الأوسط وإفريقيا وتم تنفيذها على مساحة 65 فدانا ومخصصة لأعمال العمرات الخفيفة والجسيمة للقطارات.

محطات مترو الخط الثالث

وتم تنفيذ محطات مترو الخط الثالث على أربعة مراحل، تمتد المرحلة الأولى من محطة العتبة وحتى محطة العباسية، ويبلغ طولها 4,4 كم، وتضم 5 محطات نفقية وهي محطة العتبة و محطة بـاب الشعرية و محطة الجيش و محطة عبده باشا ومحطة العباسية، وتم افتتاحها في 21 فبراير 2012.

أما المرحلة الثانية تمتد مـن محطة العباسية حتى محطة الأهرام ويبلغ طولها 7,7 كم، وتتكون من عـدد (4) محطات نفقية وهى معرض القاهرة و الإستاد وكلية البنات والأهرام، وهذه تم فتتاحها فى مايـو 2014.

أما المرحلة الرابعة يبلغ طولها 11.5 كم، وتم تنفيذها على جزئين، الجزء الأول بطول 3.7 كم، من محطة هارون حتى النزهة ويضم 4 محطات نفقية هي  هارون وهليوبوليس وألف مسكن ونادى الشمس، وقد تم افتتاحه هذا الجزء للجمهور في 15/6/2019، أما الجزء الثاني بطـول 7.8 كم.

ويضم 6 محطات علوية وهى النزهة وهشام بركات وقباء وعمــر بن الخطاب والهايكستب والمحطة التبادلية عدلى منصور، وافتتح في أغسطس 2020.

أما المرحلة الثالثة، فتم تنفيذها على ثلاثة أجزاء، الجزء الأول 3A، بطول 4 كم ويضم 4 محطـات نفقية، منهم محطة ناصر محطة تبادلية مع الخط الأول لمترو الأنفاق، وماسبيرو وصفاء حجازى والكيت كات، ودخل الخدمة فى أكتوبر 2022.

أما الجزء الثاني 3B، بطـول 6.6 كـم، ويضم محطة نفقيـة وهي السـودان و4 محطات علوية هي إمبابة والبوهي والقـومية العربيـة والطـريق الدائـري، ومحطة سطحية ، وهي المحطــة النهائية عنــد محــور روض الفرج، ودخل الخدمة في أول يناير2024.

أما الجزء الثالث 3C، فقد دخل الخدمة بالتشغيل التجريبي بالركاب اليوم ليكتمل بذلك الخط كاملا.