الثلاثاء 4 يونيو 2024

وزير النقل يشهد بدء تشغيل التاكسي الكهربائي في العاصمة الإدراية

التشغيل التجريبي للتاكسي الكهربائي بالعاصمة الإدارية

أخبار15-5-2024 | 13:37

أحمد علام

تابع الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، صباح اليوم تشغيل التجريبي بالركاب للجزء الثالث من المرحلة الثالثة من الخط الثالث (3C)، والذي يمتد على طول 7.1 كيلومترات، من محطة التوفيقية إلى جامعة القاهرة، مرورًا بشارع وادي النيل وجامعة الدول العربية وبولاق الدكرور، والذي يضم 5 محطات، منها 3 محطات نفقية (التوفيقية ووادي النيل وجامعة الدول)، ومحطة سطحية في بولاق الدكرور، ومحطة علوية في جامعة القاهرة LRT.

أكد الوزير أهمية استمرار المتابعة الدقيقة من قبل قيادات ومسؤولي المترو لحركة القطارات، من خلال غرف التحكم المركزية، ووجود قيادات ومسؤولي المرفق داخل المحطات، لضمان تقديم خدمات مميزة للركاب.

وأوضح أنه بعد بدء التشغيل التجريبي بالركاب للجزء الأخير من الخط الثالث، تم تشغيل الخط الثالث بالكامل للجمهور، بداية من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة، مرورًا بالكيت كات ثم يتفرع شمالًا حتى محور روض الفرج وجنوبًا حتى جامعة القاهرة.

وأشار إلى أن الخط يمتد على طول 41.2 كيلومتر، ويشمل 34 محطة، وتم تنفيذه على أربع مراحل، ويعتبر أول شريان عرضي للربط بين شرق وغرب القاهرة الكبرى، ويتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول والخط الثاني والقطار الكهربائي الخفيف، ويتكامل مع مونوريل شرق النيل ومونوريل غرب النيل والخط السادس الذي يجري دراسته. وأكد على أهمية الخط في تخفيف الضغط المروري وتقليل التلوث وزمن الرحلات.

وشكر الوزير أهالي المناطق المحيطة بالمشروع على تعاونهم خلال فترة التنفيذ، مؤكدًا أن هذه المناطق ستشهد سيولة مرورية بعد بدء التشغيل التجريبي بسبب جذب المترو لعدد كبير من المواطنين.

في السياق نفسه، شهد الوزير بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من السيارات الكهربائية، حيث تم تشغيل 10 سيارات تاكسي داخل العاصمة الإدارية، من إجمالي 145 سيارة كهربائية سيتم تشغيلها تباعًا داخل العاصمة الإدارية.

وأكد الوزير أن هذه السيارات تعتبر الأولى من نوعها في مصر، حيث تقدم خدمة مميزة ونظيفة وآمنة ومريحة للركاب، كما أنها صديقة للبيئة، ويمكن حجزها عبر التطبيق الذكي "نيو كابيتال كاب" والذي تم إطلاقه اليوم، مع إمكانية الدفع عن طريق الكريديت كارد أو الكاش، وتوفر خط ساخن لتلقي الشكاوي والمقترحات.

وأشار إلى أن هذه السيارات تملكها شركة تابعة لوزارة النقل وشركة العاصمة، ويتم تشغيلها بالتوازي مع تشجيع شركات القطاع الخاص لتقديم خدمة مميزة للركاب، لأنها تعتبر وسيلة مواصلات ذكية وخضراء ومستدامة.