الأربعاء 29 مايو 2024

« اقتصادية قناة السويس»: لا بديل عن تسريع وتيرة إنتاج الهيدروجين الأخضر

جانب من المؤتمر

أخبار15-5-2024 | 15:14

محمد حبيب

أكد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أنه لا بديل عن تكاتف الجهود الدولية سواءً الحكومات أو التحالفات الاقتصادية العالمية، ومؤسسات التمويل والأطراف المعنية كافة بصناعات الطاقة الخضراء، وذلك في سبيل تسريع وتيرة تنفيذ مشروعات إنتاج الوقود الأخضر وتموين السفن به، مما يساهم في خفض تكاليف الإنتاج وبالتالي الوصول لتسعير عادل يسمح بتحقيق التنافسية مع أنواع الوقود التقليدي.

جاء ذلك خلال مشاركة وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في القمة والمعرض العالمي للهيدروجين في روتردام، والتي تأتي في سياق الجهود الدولية لتعزيز صناعة الطاقة الخضراء وخفض التكاليف وتعزيز التنافسية.

وفي جلسات المنتدى والمائدة المستديرة التي شارك فيها، استعرض وليد جمال الدين استراتيجية الهيدروجين الأخضر داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والجهود المبذولة في تسهيل مناخ الاستثمار لإقامة مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر وتموين السفن به، وقد خصصت المنطقة مساحات لمشاريع الهيدروجين الأخضر والصناعات المكملة لها.

وبحث "جمال الدين "على هامش المؤتمر مع فيليبي أربيلايز، النائب الأول لرئيس مجموعة BP للهيدروجين، مناسبة لمناقشة سبل التعاون في هذا المجال.

كما تفقد وليد جمال الدين ميناء روتردام لبحث سبل التعاون بين موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وميناء روتردام في تداول الوقود الأخضر، مما يعزز الاستفادة من موقع المنطقة الجغرافي والممر الأخضر "Green Corridor" لتموين السفن بالوقود الأخضر والوصول إلى الأسواق الأوروبية.

وناقش جمال الدين مع مسئولي الميناء سبل التعاون في مجالات تداول الوقود الأخضر ليكون مسار الوقود الأخضر من المنطقة الاقتصادية بعد تصنيعه متجهًا إلى ميناء روتردام بهولندا تمهيدًا لوصوله إلى الأسواق الأوروبية كافة، وذلك في إطار تفعيل الممر الأخضر “Green Corridor” من سنغافورة إلى ميناء روتردام مرورًا بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الذي يجري إعداده لأن يكون ممرًا لتموين السفن بالوقود الأخضر.