الأربعاء 5 يونيو 2024

الزعيم.. ظاهرة فنية كروية

الزعيم عادل إمام

فن16-5-2024 | 10:25

حاتم جمال

يعد النجم عادل إمام ظاهرة فنية كروية بعد أن استحوذ على النسبة الأكبر من الأفلام التي قدمت عن كرة القدم، واهتم خلالها بإظهار فنيات اللعبة داخل العمل وجعلها "السلوفانة" التي غلف بها المضامين التي يريد توصيلها للجمهور، فقد وصل رصيده في الأفلام التي تناولت كرة القدم إلى سبعة أفلام لا ينافسه في هذا العدد إلا وحش الشاشة فريد شوقي.

كوميديا رياضية

كان أول أفلام الزعيم الرياضية "الشياطين و الكورة" عام 1973و الذي استثمر فيه جماهيرية النادي الأهلي الملقب بالشياطين الحمر وظهر كلاعب للنادي الأهلي يرتبط عاطفيا و تحدث العديد من المواقف الكوميدية، شاركه البطولة شمس البارودي وحسن يوسف وهناء الشوربجي و من إخراج محمود فريد.


و بعد الفيلم بسبع سنوات و بالتحديد عام 1980 قدم فيلم "رجل فقد عقله" بعد أن توج الأهلي توج الأهلي ببطولة الدوري لعدة سنوات ووجد أبطال الفيلم و جميعهم أهلاوية استغلال حالة الزخم الأهلاوي وصنع العمل بالإضافة لوجود كابتن إكرامي حارس مرمى الأهلي ضمن أبطال العمل.


ومع أن فيلم "الحريف" عمل يحاكم فترة الانفتاح إلا أن المخرج محمد خان غلف أفكاره بكرة القدم من خلال حريف يلعب في الساحات الشعبية، وقد نجح الزعيم في تجسيد لاعب كرة الشراب مع عبد الله محمود، الفيلم عرض عام 1984 وشاركة البطولة فردوس عبد الحميد وفاروق يوسف ونجاح الموجي.


وفي عام 1990 قدم الزعيم فيلم "حنفي الأبهة" و مع أنه بعيد تمامًا عن عالم كرة القدم إلا أن جزءًا منه تم تصويرة داخل ستاد وأثناء مشاهدة أحد المباريات للمنتخب، وهذا المشهد ظهر فيه ابنه  محمد إمام للمرة الأولى في السينما وهو طفل.

وبعد مرور عام، تكرر نفس الأمر في فيلم "اللعب مع الكبار" حيث ابتعد الفيلم عن عالم كرة القدم و لكن كان الاستاد هو محور الاهتمام حيث كان مكان لقاء محمود الجندي به ليخبره عن أسرار الكبار.

وفي عام 2002 قدم عادل إمام فيلم "أمير الظلام" الذي قدم فيه الزعيم مشهد كامل لكرة القدم للمكفوفين للمرة الأولى والأخيرة في السينما المصرية.


وفي عام 2007 قدم آخر أعماله عن كرة القدم  وهو فيلم "مرجان أحمد مرجان" والذي ظهر فيه كرجل أعمال يريد أن يتسلح بالعمل و يعود للجامعة وهناك يبحث عن درجات الأنشطة ويدخل فريق كرة القدم بالجامعة ويفوز بالبطولة.

عادل إمام.. الزمهلاوي

ومن الغريب أن الزعيم لم يتحدث كثيرًا عن تشجيع فريق بعينه لكن في حديث نادر له اعترف انه كان يشجع فريق الزمالك ولكنه غير انتماءه عندما ذهب لمشاهدة مباراة بين الزمالك والأهلي وفاز الأهلي بهدفين دون رد، فقرر تشجيع الأهلي وأن يصبح أهلاوي مع تشجيع الزمالك في المباريات الدولية والأفريقية، وتحدث عن علاقته بالمايسترو صالح سليم وقال إنه التقي به أكثر من مرة وأنه شخصية جذابة ومبهرة له حديث راق.

الزعيم ملك الملاعب

يظل الزعيم احد نجوم الفن الذي التف حوله كل نجوم الكرة و كان يُدعي للعديد من المناسبات الرياضية خاصة عندما يكون هناك احتقان بين جماهير كرة القدم في بداية التسعينات، وفي بداية الألفية انتشر في يوم وهو يبدأ ضربة البداية في مباراة ودية وطرد الحكم الدولي جمال الغندور في مشهد كوميدي.