الأربعاء 29 مايو 2024

قبل انطلاقها اليوم.. ضوابط عقد امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 في القاهرة

امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

تحقيقات16-5-2024 | 02:02

تنطلق اليوم أول أيام امتحانات الشهادة الإعدادية 2024، في محافظة القاهرة، حيث يؤدي الطلاب بالصف الثالث الإعدادي امتحانات نهاية العام 2023 -2024 بمادة اللغة العربية، وفقا للضوابط التي حددتها وزارة التربية والتعليم ومديرية التربية والتعليم بالقاهرة.

 

جدول امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 بالقاهرة

- يوم الخميس 16 مايو 2024 امتحان مادة اللغة العربية والتربية الدينية.

- يوم السبت 18 مايو 2024 امتحان مادة الدراسات الاجتماعية.

- يوم الأحد 19 مايو 2024 امتحان مادة اللغة الأجنبية والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

- يوم الإثنين 20 مايو 2024 امتحان مادة العلوم.

- يوم الثلاثاء 21 مايو 2024 امتحان مادة الجبر والإحصاء والتربية الفنية.

- يوم الأربعاء 22 مايو 2024 امتحان مادة الهندسة.

 

ضوابط امتحانات الشهادة الإعدادية 2024

وأكدت وزارة التعليم أنها أنهت الاستعدادات لامتحانات نهاية العام الدراسي للشهادة الإعدادية 2024، وشددت على ضرورة انضباط سير الامتحانات، وكذلك عدم السماح بأي محاولة من حالات الغش ومواجهتها بحزم والتشديد على إجراءات التفتيش لدى دخول اللجان الامتحانية، والتأكد من عدم حيازة الهاتف المحمول داخل اللجان نهائيًا أو أي أجهزة إلكترونية.

وحدد وزير التعليم عددا من الضوابط بشأن الامتحانات منها:

 مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة الخاصة بامتحانات الشهادة الإعدادية، بحيث تكون الصياغة واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل، فضلا عن التدرج فى مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

الالتزام بالمعايير التي حددتها الوزارة في الأسئلة وقياس نواتج التعلم.

توزيع أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية من خلال مراكز توزيع الأسئلة بوقت كاف قبل الامتحان، وتوزيعها داخل اللجان بوقت مناسب قبل بدء الامتحان.

استخدام تقنية الباركود لأوراق الأسئلة فى امتحانات الشهادة الاعدادية لضمان تأمينها والحفاظ على سريتها، وضمان حقوق ومصلحة الطالب.

تحذير من حيازة الهواتف المحمولة

وحذرت مديرية التربية والتعليم بالعاصمة من عدد من الأخطاء، منها حيازة الهاتف المحمول والأجهزة الإلكترونية التى تساعد على الغش داخل اللجان الإمتحانية سواء مع المراقبين أو الطلاب، وأكدت أنه سيتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات تجاه ما يتم رصده من مخالفات وفقاً للوائح والتعليمات المنظمة لهذا الأمر.

وقالت إن العقوبة قد تصل إلى إلغاء الامتحان للطالب وقد تصل إلى الحبس والغرامة.

وشددت مديرية التعليم بالعاصة على ضرورة مكافحة كافة أعمال الإخلال بالامتحانات وضبط العملية الامتحانية والالتزام بالتنبيه المشدد على جميع الطلاب والعاملين بعدم حيازة أجهزة هواتف المحمول، أو حيازة غيرها أو أجهزة الاتصال أو الاستقبال السلكية أو أى من أجهزة التقنية الحديثة أو أي وسيلة أخرى تساعد فى خرق سرية الامتحانات.

وأوضحت أن الطلب المخالفون الذين يرتكبون واقعة الغش أو الشروع فيه، سيتعرضون لعقوبة الحرمان من الامتحان.