الأربعاء 29 مايو 2024

طريقة التعامل مع فصل التيار للحفاظ على الأجهزة الكهربائية

فصل الأجهزة

اقتصاد15-5-2024 | 23:22

سناءمصطفي

جاء إعلان وزارة الكهرباء بفصل التيار الكهربائي عن جميع المحافظات يوميا، وفقا لجدول معلن مدة تتراوح من ساعة الي ساعتين يوميا، ليطرح سؤال هام عن كيفية التعامل مع الكهرباء خلال مدة فصل التيار .

ويقدم جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحمايةالمستهلك طريقة التعامل مع التيار الكهربائي بصفة عامة للحفاظ على الأجهزة الكهربية وقت انقطاع تيار الكهرباء، كما يأتي:

-  في حالة معرفة وقت الفصل للتيار وعودته بان يتم ايقاف مفتاح التشغيل العمومي للشقة او المكان.

- وفي حالة الفصل المفاجي للتيار عموما يجب سرعة فصل التيار العمومي والتاكد من اغلاق الاجهزة الكهربائية داخل المكان للحفاظ علي العمر الافتراضي للاجهزة

كما يمثل  حدوث القطع المباشر للتيار  خطورة على الاجهزة ويرجع ذلك، بأنه في  حالة عودة  التيار بعد انقطاعه يسير التيار الكهربي بمعدل ثابت في الأسلاك لكل الأجهزة بقدر حاجتها، لكن عند انقطاع الكهرباء تصبح الأسلاك فارغة من التيار الكهربي؛ مما يجعل التيار الكهربي يتدفق بسرعة كبيرة عند عودته لتعويض نقص التيار الكهربي في الأسلاك، ويترتب عليه تعطيل  أجهزة الكهرباء لإمدادها بتيار كهربي فوق حاجتها عند انقطاع الكهرباء.

 ووفقا لارشادات جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك يجب: 

- فصل الفيشات عن الأجهزة، والانتظار١٠ دقائق من رجوع الكهرباء لتوصيل الأجهزة بالمقابس الخاصة بها، لتجنب طفرة التيار الكهربي المؤذية لأجهزتك.

- تركيب جهاز الحماية ضد ارتفاع التيار الكهربي، ليثبت التيار والجهد عند عودة الكهرباء بعد انقطاعها ويمنع الطفرة الكهربية.

- عند انقطاع التيار لا تفتح باب الثلاجة إلا عند الضرورة للحفاظ على البرودة أطول وقت ممكن.