الأربعاء 5 يونيو 2024

انطلاق القمة العربية الـ33 في البحرين اليوم.. قصر الصخير يستضيف القادة والزعماء العرب لمناقشة قضايا المنطقة

القمة العربية بالبحرين

تحقيقات16-5-2024 | 11:47

أماني محمد

تنطلق اليوم فعاليات القمة العربية في دورتها الـ33 في البحرين، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تعقد في قصر الصخير بالمحافظة الجنوبية بالبحرين، والتي من المتوقع أن تناقش عددا من الملفات السياسية والاقتصادية وعلى رأسها القضية الفلسطينية وتداعيات العدوان على غزة.

 

القمة العربية بالبحرين

ووصل الرئيس السيسي، أمس إلى مملكة البحرين للمشاركة في فعاليات القمة، وذلك في إطار حرص مصر على التنسيق مع الأشقاء العرب وتوحيد المواقف والصف، وذلك في ضوء المرحلة الحرجة التي تمر بها المنطقة العربية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها على مختلف المستويات، ومن المرتقب أن تناقش القمة باستفاضة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وجهود حلحلة الأزمة الحالية لحقن دماء الأشقاء الفلسطينيين وحماية القطاع من المأساة الإنسانية التي يتعرض لها، والتي تتفاقم حالياً في ضوء العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية، بما يستدعي موقفاً واضحاً رافضاً لهذا التحرك من المجتمع الدولي.

كما ستتناول القمة الأوضاع في عدد من الدول العربية الشقيقة، وكيفية استعادة الاستقرار بالمنطقة في خضم الأزمات الكبيرة التي تتعرض لها، خاصةً في ظل المتغيرات المتلاحقة على المستويين الدولي والإقليمي، وذلك إلى جانب متابعة جهود العمل العربي المشترك لدعم مسار التنمية لصالح الشعوب العربية كافة.

ويشارك في القمة أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، الذي وصل إلى البحرين أمس، كما يشارك الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي وإسماعيل عمر جيله رئيس جيبوتي وحمزه عبدي بري رئيس الوزراء في جمهورية الصومال الفيدرالية.

كما يشارك رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد العبدالله، والوفد الرسمي المرافق لترؤس وفد الكويت القمة، فيما يترأس أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفد بلاده في القمة، كما يشارك ولي العهد السعودي، لترؤس وفد المملكة العربية السعودية في القمة العربية.

ووصل إلى البحرين الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي الليبي، والملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وعزيز أخنوش رئيس الحكومة في المملكة المغربية، ومحمد يونس المنفي رئيس المجلس الرئاسي بدولة ليبيا، ونجيب ميقاتي رئيس مجلس الوزراء اللبناني، والدكتور عبد اللطيف جمال رشيد رئيس العراق.

ويشارك الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وأحمد عطاف وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج في الجزائر، وغزالي عثمان رئيس جمهورية القمر المتحدة.

 

ملفات القمة العربية

وتناقش القمة العربية اليوم بالبحري عددا من البنود المطروحة على جدول الأعمال، منها ملفات ذات بعد سياسي وعلى رأسها الأوضاع في غزة والعدوان الاسرائيلي على القطاع، ومستجدات القضية الفلسطينية، إضافة إلى أوضاع الازمات في بعض الدول العربية مثل لبنان واليمن وسوريا والعراق والسودان والصومال.

وتناقش القمة ملفات أخرى ذات بعد اقتصادي، منها القرارات التي اعتمدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي، والتي ترتبط بالاستراتيجية العربية في مجالات مختلفة مثل الشباب والصحة، كما ستناقش عدة ملفات أخرى تخص الإصلاح ومواجهة التحديات العالمية. 

 

إعلان البحرين

ومن المرتقب بعد انتهاء فعاليات القمة أن تصدر إعلان البحرين، والذي يتناول كل الموضوعات التي ستطرح على القمة، فيما أكدت الجامعة العربية تطلعها لاعتمادها في قمة البحرين، حيث قال السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن جميع المؤشرات إيجابية لنجاح قمة البحرين.