السبت 1 يونيو 2024

البيئة تستعد لإدارة المخلفات الطبية الخطرة بخريطة استثمارية على مستوى الجمهورية

المخلفات الطبية

أخبار16-5-2024 | 13:10

دار الهلال

اقترح ياسر عبد الله، مساعد الوزيرة لشؤون المخلفات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، إعداد خريطة استثمارية لطرح خدمات إدارة المخلفات الطبية الخطرة للاستثمار، إإضافة إلى وضع الشروط المرجعية ونماذج العقود لعملية إحلال وتطوير منشآت معالجة المخلفات الطبية الخطرة على مستوى جمهورية مصر العربية.

 

وتم ذلك خلال اجتماعه اليوم الخميس مع ممثلي المكتب الاستشاري للجهاز وعدد من القيادات المعنية، لمناقشة الوضع الحالي لمنظومة إدارة المخلفات الطبية الخطرة، والتي تشمل الجمع والنقل والمعالجة والتخلص النهائي، ويأتي ذلك في إطار تكليفات وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد بمتابعة استراتيجية المخلفات الطبية الخطرة وتطوير آليات وخطط العمل الخاصة بها، وتعزيز فرص الاستثمار في مجال معالجتها.

وأكد ياسر عبد الله أهمية استكمال البيانات المُرسلة من وزارة الصحة بشأن وحدات المعالجة في المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية وغير الحكومية، ووحدات المعالجة في شركات القطاع الخاص على مستوى الجمهورية.

 

وتم خلال الاجتماع مناقشة مقترحات لتحديد الحوافز الاستثمارية للمستثمرين المصريين والأجانب لتشجيعهم على الاستثمار في مجال إدارة المخلفات الطبية الخطرة، بالإضافة إلى استعراض التجارب الناجحة للدول الأخرى وتبنيها.

وتم أيضاً عرض التكنولوجيات النظيفة والصديقة للبيئة المتاحة في الخارج والتي يُمكن نقلها إلى مصر، بالإضافة إلى إعداد بدائل متنوعة لأجهزة المعالجة غير المتوافقة بيئياً وفقاً لقانون تنظيم إدارة المخلفات.