الثلاثاء 11 يونيو 2024

باكستان والصين تتفقان: إقامة دولة فلسطين المستقلة المخرج الأساسي للصراع الحالي

وزير الخارجية الصينى

عرب وعالم16-5-2024 | 13:08

دار الهلال

 أكدت كل من باكستان والصين أن المخرج الأساسي من الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي يكمن في حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين المستقلة.

وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية اليوم الخميس أن هذه التأكيدات جاءت في بيان صحفي مشترك للجولة الخامسة من الحوار الاستراتيجي، خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الباكستاني ووزير الخارجية محمد إسحاق دار في الفترة من 13 إلى 16 مايو، الصين تلبية لدعوة عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ووزير الخارجية الصيني وانج يي.

وشدد الطرفان على أن القرار الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي ملزم قانونا، ويجب تنفيذه بشكل فعال للتوصل إلى وقف إطلاق نار غير مشروط ودائم على الفور. كما أكد ضرورة أن يزيد المجتمع الدولي من مساهمته في القضية الفلسطينية وأن يكثف الجهود لتسهيل الاستئناف المبكر لمحادثات السلام بين فلسطين وإسرائيل ويسعى جاهدا لتحقيق السلام الدائم.

وأكد الجانبان التزامهما بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره بموقف "عدم التسامح مطلقا"، واتفقا على مواصلة تعزيز التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والأمن من خلال نهج شامل. وفي إطار دعوة المجتمع الدولي إلى تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، أعرب الطرفان عن معارضتهما الصارمة للمعايير المزدوجة في مكافحة الإرهاب.

وخلال الحوار، تبادل الجانبان وجهات النظر حول النطاق الكامل للعلاقات الثنائية والتعاون، بما في ذلك المجالات الاستراتيجية والاقتصادية والسياسية والدفاع والأمن والتجارة والاستثمار والتجارة والمجالات الثقافية والشعبية. كما ناقشا القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وتوصل الجانبان إلى توافق في الآراء بشأن اتخاذ إجراءات جماعية لحماية مصالحهما المشتركة وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لشعبي البلدين والعمل معًا لتعزيز السلام والتنمية والرخاء في المنطقة.

وأكد الجانبان مجددا أن باكستان والصين شريكان تعاونيان استراتيجيان في جميع الأحوال ويتقاسمان صداقة قوية غير قابلة للكسر وثقة استراتيجية متبادلة. وأكدت باكستان والصين في حوارهما المشترك أن النمو الصحي والقوي للعلاقات الباكستانية-الصينية له أهمية استراتيجية هائلة للسلام والتنمية والاستقرار في المنطقة. وبحسب البيان المشترك، سيقوم الجانبان بتنفيذ التوافق المهم الذي توصل إليه قادة البلدين وتعزيز التبادلات على جميع المستويات وتعميق تبادل الخبرات في مجال حكم الدولة ومواصلة تعزيز التعاون المربح للجانبين في جميع المجالات.

ومن جانبها، هنأت الصين باكستان على إجراء انتخابات عامة ناجحة، وأعربت عن أطيب تمنياتها للحكومة الباكستانية الجديدة بقيادة الشعب الباكستاني في مساعيه للحفاظ على الاستقرار والأمن وتعزيز التنمية الاقتصادية والرخاء. فيما أشادت باكستان بإنجازات الصين التنموية الكبرى في العصر الجديد تحت قيادة الرئيس شي جين بينج، وأعربت عن تقديرها لفلسفة التنمية التي تركز على الشعب في الصين، وأعربت عن اعتقادها بأن المسار الصيني نحو التحديث يوفر خيارًا جديدًا وحلاً عمليًا للدول النامية لتحقيق التنمية المستقلة. وجددت إسلام آباد وبكيت دعمهما الثابت لبعضهما البعض في القضايا المتعلقة بمصالحهما الأساسية.

وأكد الجانب الباكستاني من جديد التزامه الراسخ بمبدأ صين واحدة، مشددا على أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وأن باكستان تدعم بقوة كل الجهود التي تبذلها الحكومة الصينية لتحقيق إعادة التوحيد الوطني وتعارض أي شكل من أشكال "استقلال تايوان".

وعلى الصعيد الآخر، أكد الجانب الصيني دعمه الثابت لباكستان في حماية سيادتها واستقلالها الوطني وسلامة أراضيها، وفي اتباع مسار التنمية الذي يناسب الظروف الوطنية لباكستان وتحقيق الرخاء الاقتصادي، وفي مكافحة الإرهاب بحزم، وفي لعب دور أكبر على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأدان الطرفان بشدة الهجوم الإرهابي على القافلة الصينية لمشروع داسو للطاقة الكهرومائية في باكستان في 26 مارس 2024، وشددا على أن أي محاولة لتقويض التعاون بين الصين وباكستان، لن تنجح.

وتماشيا مع صداقة باكستان القوية مع الصين، سيلاحق الجانب الباكستاني الجناة ويقدمهم إلى العدالة، ويتخذ إجراءات أمنية أكثر فعالية ويبذل جهودا شاملة لضمان سلامة الموظفين والمشاريع والمؤسسات الصينية في باكستان. وفي هذا الصدد، اعترف الجانب الصيني بمساهمات باكستان وتضحياتها في مكافحة الإرهاب على مر السنين. وناقش الجانبان التعاون المستمر في مجال الطاقة واتفقا على مواصلة تعزيزه.

واتفقا على مواصلة تعزيز التعاون المالي والمصرفي، بما في ذلك من خلال دعم بعضهما البعض في المنتديات الإقليمية والدولية. وأعرب الجانب الباكستاني عن تقديره للصين لتقديمها الدعم لقطاعيها المالي والضريبي ومساعدتها في مواجهة الفيضانات والكوارث الطبيعية الأخرى.

كما أعربت باكستان والصين، بحسب البيان المشترك، عن ارتياحهما لتوسيع نطاق تعاونهما في مجال الفضاء واتفقا على مواصلة البناء عليه من أجل استكشاف الفضاء بشكل سلمي ومتبادل المنفعة. وشددا على أهمية الحفاظ على السلام والاستقرار في جنوب آسيا، والحاجة إلى حل كافة النزاعات العالقة، ومعارضتهما لأي إجراء آحادي الجانب.