الخميس 13 يونيو 2024

الكويت تدعو مجلس الأمن لتبني قرار يمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

مجلس الأمن الدولي

عرب وعالم16-5-2024 | 16:55

 دعا رئيس وزراء الكويت أحمد عبد الله الأحمد الصباح، اليوم "الخميس"مجلس الأمن إلى تبني قرار يمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، مرحبًا في الوقت ذاته بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر بتاريخ 9 مايو 2024 بهذا الشأن.

وأكد الصباح -في كلمته خلال القمة العربية في دورتها الـ 33 - بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي،موقف بلاده الثابت تجاه القضية الفلسطينية والتزامها بما يحقق ويضمن حقوق الشعب الفلسطيني وعدالة قضيته،مشيرًا إلى أن العدوان الإسرائيلي الهمجي المستمرة على قطاع غزة وما يخلفه من قتل ودمار راح ضحيته آلاف الشهداء معظمهم من الأطفال والنساء، يؤكد ما نشير إليه دائما بأن هذه المنطقة لن تنعم بالأمن والسلام والاستقرار ولن تشعر شعوبها بالعدالة دون حصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروع وخضوع قوة الاحتلال لإرادة المجتمع الدولي.

وشدد الصباح على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي ومجلس الأمن بمسئولياته واتخاذ قرار يفرض على قوات الاحتلال الوقف الفوري للعمليات العسكرية في قطاع غزة وإدانة الهجوم الهمجي الذي شرعت به القوات الإسرائيلية في مدينة رفح وما سينتج عنه من تبعات على المدنيين في ظل إنعدام الملاذات الآمنة وتوفير الحماية الدولية اللازمة للشعب الفلسطينية وسرعة إدخال المساعدات الإنسانية ومنع تداعيات اتساع رقعة الحرب في المنطقة.

وأكد رئيس الوزراء الكويتي الدور الرئيس الهام الذي تضطلع به وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، معربًا عن رفض دولة الكويت القاطع لدعوات التهجير القسري لأهالي قطاع وتحميل دول الجوار التبعات الإنسانية، التي تشكل انتهاكًا لمبادئ القانون الإنساني الدولي.

كما أكد أدانتهم الكاملة لجميع أشكال التدخلات الخارجية التي تنتهك سيادة أي من الدول العربية الشقيقة، مشددا على مبادئ الحوار والحلول السلمية واحترام سيادة الدول والعهود والمواثيق.