السبت 1 يونيو 2024

الأمن المائي العربي وقضية فلسطين يتصدران بيان القمة العربية في البحرين

القمة العربية الـ33 بالمنامة

أخبار16-5-2024 | 18:38

أكد البيان الختامي للقمة العربية الـ33، التي استضافتها مملكة البحرين، أن الأمن المائي العربي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي، مشددًا على رفض أي عمل أو إجراء يمس حقوق مصر والسودان في مياه النيل.

وأشار البيان الختامي إلى أن الأمن المائي العربي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، وخصوصًا بالنسبة لجمهورية مصر العربية وجمهورية السودان، مع التأكيد على رفض أي عمل أو إجراء يمس بحقوقهما في مياه النيل، وكذلك بالنسبة للجمهورية العربية السورية وجمهورية العراق فيما يتعلق بنهري دجلة والفرات.

وأعرب البيان عن التضامن معهم في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية أمنهم ومصالحهم المائية، مع التعبير عن القلق من استمرار الإجراءات الأحادية التي من شأنها المساس بمصالحهم المائية.

وفيما يخص الأحداث في قطاع غزة، أدان البيان الختامي عرقلة إسرائيل لجهود وقف إطلاق النار، واستنكر توسيع عدوانها على مدينة رفح الفلسطينية رغم التحذيرات الدولية من العواقب الإنسانية الكارثية لذلك.

وأعلنت البحرين استنكارها لسيطرة القوات الإسرائيلية على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بهدف تشديد الحصار على المدنيين في القطاع، مما أدى إلى توقف عمل المعبر وتعطيل تدفق المساعدات الإنسانية، مؤكدة ضرورة انسحاب إسرائيل من رفح لضمان النفاذ الإنساني الآمن.