الخميس 13 يونيو 2024

له 30 ابنًا.. دلالات وأسماء أولاد محمد علي باشا

أولاد محمد علي باشا

كنوزنا17-5-2024 | 03:03

بيمن خليل

في مثل هذا اليوم، 17 مايو عام 1805، تولى محمد علي باشا حكم مصر، ولم يقتصر دوره فقط على بناء مصر الحديثة وتطويرها في مختلف المجالات، بل تجاوز ذلك ليشمل تأسيس أسرة كبيرة تحمل اسمه وتحافظ عليه، وتتوارث إرثه عبر الأجيال حتى يبقى حاضرًا في تاريخ مصر دائمًا.

في عام 2005، نشرت مجلة الهلال مقالا كتبه الدكتور عبدالمنعم الجميعي تحت عنوان " أولاد محمد علي باشا"، والذي تناول فيه الجوانب الإنسانية والعائلية ومشاركته ودعمه لأبنائه، وتطلعه لتأسيس أسرة تحمل اسمه وتحافظ على سمعته وأمجاده.

في مقدمة مقاله، قال الدكتور عبد المنعم الجميعي:  لم يقتصر دور محمد علي في حياته علي بناء دولة، أو الصراع من أجل البقاء على رأس السلطة في مصر بل هدف أيضًا إلى تكوين ذرية من الأولاد والأحفاد تحمل اسمه وتحافظ على أمجاده فأنجب ثلاثين طفلاً منهم سبعة عشر ولدا، وثلاث عشرة بنتا.

وأوضح، لم يعش من بين أولاده السبعة عشر ولم يصل إلى مرحلة الشباب منهم سوى سبعة وهم إبراهيم، وطوسون، وإسماعيل كامل، وسعيد، وحسين، وعبد الحليم، ومحمد علي الصغير، أما العشرة الباقون فقد ماتوا أطفالاً.

وأضاف، وبالنسبة للبنات فلم تبلغ منهن الكبر سوى توحيدة، ونازلي، وزينب  (الابنة الرابعة التي تحمل هذا الاسم على التوالي)، أما العشر الأخريات فقد توفين وهن في مرحلة الطفولة.

وأشار في مقالته، إلى أن تسمية محمد علي لأبنائه كانت ذت دلالات واضحة، فقد سمى اثنين من أولاده باسم "إسكندر" تيمنًا باسم الإسكندر الأكبر الذي كان يفتخر بأنه مقدوني الوطن مثله، كما كان معجبًا بسيرته، ويكن له احترامًا، كما سمى خمسًا من أبنائه "حليم" أو "عبد الحليم" نسبة إلى الصفح والحلم الرحمة والتسامح.