السبت 1 يونيو 2024

الجيش الأميركي: تفريغ أول حمولة مساعدات على الميناء العائم في غزة

الميناء العائم في غزة

أخبار17-5-2024 | 10:50

دار الهلال

أعلن الجيش الأميركي اليوم الجمعة أن الحمولة الأولى من المساعدات الإنسانية الموجهة لقطاع غزة قد تم تفريغها وبدأت الشاحنات في نقلها، وذلك عبر الميناء العائم الذي أقامته الولايات المتحدة.

وأفادت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" اليوم الجمعة بأن شاحنات محملة بالمساعدات الإنسانية قد بدأت في التحرك إلى الشاطئ عبر الرصيف البحري العائم المؤقت الواقع قبالة قطاع غزة، بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا بالتوقيت المحلي، مؤكدة عدم نزول أي من الجنود الأميركيين إلى شاطئ غزة.

وأكدت الجهود المتعددة الجنسيات لنقل المساعدات الإضافية للمدنيين الفلسطينيين في غزة عبر ممر بحري طبيعي وإنساني، وأشارت إلى أن هذه المساعدات تشمل مواد إغاثية تبرع بها عدة دول ومنظمات إنسانية.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق عن إنجاز إرساء الميناء العائم المؤقت قبالة سواحل قطاع غزة، بهدف زيادة إيصال المساعدات إلى القطاع المحاصر، والذي يعاني منذ فترة طويلة من التحديات الإنسانية جراء الصراع المستمر.

تُفحص سفن المساعدات في قبرص قبل مغادرتها، وتُحمّل على شاحنات بعد وصولها إلى الميناء، ومن ثم تُنقل إلى القطاع في غضون ساعات. وأكد مسؤول عسكري أميركي أنه بمجرد وصول المساعدات إلى اليابسة، سيتم تفريغها ونقلها إلى القطاع في غزة.

وتأتي هذه الخطوة في سياق التحذيرات من اقتراب مجاعة في غزة، حيث نزحت غالبية سكان القطاع نتيجة للصراع المستمر، وتعاني من نقص حاد في الموارد الأساسية.