الثلاثاء 18 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024.. إرشادات هامة للطالب أثناء الإجابة على «البابل شيت»

الإجابة على أسئلة بابل شيت

تحقيقات17-5-2024 | 16:20

محمود غانم

يواصل طلاب الثانوية العامة 2024، استعداداتهم لخوض امتحانات آخر العام، المقرر عقدها بداية من يوم 10 يونيو المقبل، وحتى اليوم 20 يوليو المقبل، طبقا لما حددته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وقدمت "التعليم" مجموعة من النصائح الهامة للطلاب، التي يجب أن يراعيها أثناء الإجابة على الأسئلة في ورقة الإمتحان.

الثانوية العامة 2024

ويتكون امتحان هذا العام من جزئين أحدهما يتعلق بالأسئلة الموضوعية "البابل شيت"، والآخر يختص بالأسئلة المقالية، حسبما أفادت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وفيما يتعلق بـ "أسئلة البابل شيت"، قالت التعليم، إنه نظام يعتمد في الإجابة على الاختيار من بين متعدد، وذلك عن طريق تظليل دائرة تناظر الإجابة الموجودة على ورقة الأسئلة في ورقة الإجابة.

وعن شكل الورقة، أوضحت، أنها تنقسم إلى "أ" و"ب" و"ج" و"د" للمدارس العربية، و "A" و"B" و"C" و"D" لمدارس اللغات، في حين يقوم الطالب بالاختيار وتمييز الدوائر في ضوء النماذج المخصصة له.

وأشارت إلى أنه قبل البدء في الإجابة على أي سؤال، لابد من تسجيل البيانات في وروقتي الإجابة، ثم بعد ذلك يشرع الطالب في الإجابة عن الأسئلة سواء كانت بابل شيت أو مقالية.

ونوهت التعليم، إلى مجموعة من الإرشادات المهمة تتعلق بالإجابة على أسئلة البابل شيت، وهي:

- كتابة وتظيل رقم الجلوس المكون من 6 أرقام بشكل كامل.

- يتم تظيل الدائرة بالقلم الجاف الأزق تظليلا كاملا.

- يمنع منعا باتا استخدام "الكوركتور".

- في حالة الرغبة في تغيير الإجابة يتم وضع علامة X بشكل واضح عليها، مع تظليل الإجابة الأخرى تظليلا كاملا.

- إن لم يضع الطالب العلامة X على الإجابة الخاطئة، وتظليل إجابة أخرى تلغى الدرجة المخصصة للسؤال.

وشددت التعليم، على أنه لن لايسمح لأى طالب بأداء الامتحان في غير اللجنة المخصصة له ببطاقة رقم الجلوس، مؤكدة على أن امتحانات الثانوية العامة 2024، ستكون بنفس مواصفات العام الماضي من بنوك الأسئلة بما يضمن جودتها ودقتها.

وتشتمل الورقة لامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد، مع الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

وسيكون تصحيح أسئلة الاختيار إلكترونيا، بينما يكون تصحيح الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لإثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم، على أن يكون توزيع درجات الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

وجاء توزيع الدرجات العام الماضي لأسئلة الاختيار المتعدد كالتالي :(أسئلة مخصص لها درجة واحدة، وأسئلة مخصص لها درجتان، وأخرى مخصص لها 6 درجات).