السبت 15 يونيو 2024

الإنتهاء من تنفيذ وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة

هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء

أخبار17-5-2024 | 17:34

دار الهلال

أعلنت هيئة محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، عن الانتهاء من تركيب المستوى الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الأولى في مشروع محطة الضبعة النووية، بجهود المختصين والخبراء من شركة أتوم ستروي إكسبورت، المقاول العام للمشروع، بالتعاون مع المهندسين والمختصين من هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء.

يتألف المستوى الأول لوعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل من 12 شريحة، حيث يصل وزن كل منها ما بين 60 إلى 80 طنًا، وتمت عملية التركيب بنجاح على أربع مراحل فنية، ليصل مستوى الإنشاءات حاليًا إلى +7.15 متر لمبنى المفاعل للوحدة النووية الأولى.

في شهر مارس الماضي، بدأت أعمال تركيب وعاء الاحتواء الداخلي بتركيب ثلاث شرائح، وتم الانتهاء من عملية التركيب بنجاح يوم الاثنين الموافق 6 مايو 2024، بتركيب الشريحة الثانية عشرة.

ويُعَد وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل من العناصر الهندسية المميزة للوحدات النووية في موقع الضبعة، حيث يضمن تحقيق الأمان النووي المطلوب، وسيظهر الشكل النهائي لوعاء الاحتواء الداخلي عند اكتمال تركيبه، والذي يتمثل في هيكل أسطواني من الخرسانة المسلحة ذات قبة نصف كروية، ويحتوي على المفاعل النووي ومعدات الدائرة الأولية للمحطة النووية، ويُعتبر هذا الوعاء دورًا محوريًا في ضمان سلامة تشغيل المحطة النووية.