السبت 1 يونيو 2024

السعودية تتسلم رئاسة مؤتمر «الألكسو».. وتدعم مرشح مصر لمنصب مدير عام اليونسكو

الألكسو

عرب وعالم17-5-2024 | 20:06

دار الهلال

انطلقت اليوم أعمال اجتماع المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في دورته الـ27 برئاسة المملكة العربية السعودية، التي تستضيف المؤتمر في مدينة جدة.

رحب الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي ورئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، بالوزراء ورؤساء اللجان الوطنية للتربية والثقافة والعلوم في الدول العربية، والوفود العربية المشاركة.

وتم تسليم رئاسة المؤتمر العام من جمهورية العراق للمملكة العربية السعودية، التي ستستمر في رئاسته حتى مايو 2026.

وفي كلمته، أشاد وزير التعليم السعودي، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، بدعم المملكة للموقف الإنساني والأخوي لقطاع غزة، مؤكدًا أن هذا الدعم يأتي ضمن إطار التعاون والتضامن العربي.

وأعرب عن دعم المملكة لترشيح الدكتور خالد عنان، مرشح مصر لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، مشيرًا إلى أهمية تعزيز الحضور العربي في المشهد الدولي من خلال دعم مثل هذه الترشيحات.

وانطلقت أعمال المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في دورته الـ27، حيث ألقى وزير التربية العراقي - رئيس الدورة السابقة - الدكتور إبراهيم الجبوري كلمة أكد فيها على المنجزات التي حققتها الدورة السابقة وأهمية البرامج المتنوعة في تعزيز الحوار والتعاون الثقافي العربي والعالمي.

ومن جانبه، شكر مدير عام المنظمة الدكتور محمد ولد أعمر السعودية على استضافة المؤتمر وأعرب عن أمله في أن تكون الدورة الجديدة محطة بارزة للعمل الذي يعزز دور المنظمة بكفاءة.

وتم خلال المؤتمر عرض برامج ومبادرات المنظمة بين الدورتين 26 و27، بالتعاون مع منظمات عالمية مثل اليونسكو ومشاركة في قمم ومؤتمرات عربية ودولية في الجزائر والمغرب، مؤكدة على أهمية التعاون العربي في تطوير الثقافة والتراث والعلوم.

وفي كلمة للأمين العام لجامعة الدول العربية، تم التأكيد على أهمية دعم الجهود المشتركة بين الدول العربية لرفع مستوى الموارد البشرية وتنمية القطاعات التربوية والثقافية والعلمية.

كما شهدت المداخلات من رؤساء الوفود العربية تأكيدًا على أهمية دعم القضية الفلسطينية والثقافة والتربية في الوطن العربي، مع تعزيز حوار دولي حول دور الثقافة والتعليم والعلوم في التنمية المستدامة.