الثلاثاء 18 يونيو 2024

الملك تشارلز الثالث يزور فرنسا 6 يونيو لحضور الاحتفال بالذكرى الـ 80 لإنزال النورماندي

الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا

عرب وعالم18-5-2024 | 00:43

دار الهلال

وفقًا لوسائل الإعلام الفرنسية، من المقرر أن يصل الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا والملكة كاميلا إلى فرنسا في السادس من يونيو المقبل، للمشاركة في مراسم الاحتفال بالذكرى الثمانين لإنزال قوات الحلفاء في نورماندي خلال الحرب العالمية الثانية ضد قوات ألمانيا النازية، وذلك حسبما أعلن قصر باكنجهام.

أوضحت البيانات الرسمية أن هذه الزيارة تعتبر الأولى للملك البريطاني للخارج منذ الإعلان عن إصابته بمرض السرطان. ومن المقرر أن يحضر العاهل البريطاني، الذي يبلغ من العمر 75 عامًا، حفلاً عند النصب التذكاري البريطاني في مدينة "فير سور مير" بنورماندي، شمال غرب فرنسا.

ويستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في السادس من يونيو نحو 25 من قادة العالم للمشاركة في مراسم إحياء الذكرى الـ80 "لإنزال النورماندي"، الذي كان نقطة تحول في مسار الحرب العالمية الثانية.

في 6 يونيو 1944، نزل أكثر من 150 ألف جندي وقوات مظلات الحلفاء على شواطئ النورماندي لتحرير فرنسا والقارة الأوروبية من الاحتلال النازي، وتوفي أكثر من 10 آلاف جندي هناك. ولا تزال العملية، التي أطلق عليها اسم "أوفرلورد"، تعتبر الأعظم في التاريخ.

يذكر أن الملك تشارلز الثالث قام بزيارة دولة إلى فرنسا في سبتمبر الماضي للاحتفال بإعادة إطلاق الصداقة الفرنسية-البريطانية.