السبت 8 يونيو 2024

وزيرة الخارجية الألمانية تدعو لتزويد أوكرانيا بصواريخ طويلة المدى لضرب روسيا

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك

عرب وعالم17-5-2024 | 20:49

دار الهلال

أشارت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إلى ضرورة توفير المزيد من الأسلحة بعيدة المدى للجيش الأوكراني، مؤكدة أن هذا الإجراء ضروري لضرب الأهداف العميقة خلف خطوط المواجهة، خصوصًا في ظل تقدم روسيا في ساحة المعركة.

في تصريحاتها خلال اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين في ستراسبورج، وصفت بيربوك الوضع العسكري في شمال شرق أوكرانيا بأنه "مأساوي للغاية"، وأشارت إلى تقارير تفيد بتقدم كبير لقوات فلاديمير بوتين، حيث يصل في بعض الأماكن إلى 10 كيلومترات.

وأكدت الوزيرة الألمانية أهمية توفير أسلحة قادرة على استهداف الأهداف على مسافات متوسطة وبعيدة، وهو ما يضع ضغطًا إضافيًا على المستشار الألماني أولاف شولتز لتزويد أوكرانيا بصواريخ توروس بعيدة المدى. ورغم أن بريطانيا وفرنسا قدمتا أسلحة مشابهة، إلا أن شولتز حتى الآن استبعد هذا الخيار، مشيرة إلى خشيته من تفاقم الصراع.

وأوضحت بيربوك أن العمل يجري بالتعاون مع شركاء آخرين في هذا الشأن، مشيرة إلى الصعوبات التي تواجهها الأوكرانيين. وأشارت مجلة "بوليتيكو" الأوروبية إلى أن ألمانيا تعتبر ثاني أكبر مزود للأسلحة لأوكرانيا بعد الولايات المتحدة، ولكن شولتز رفض حتى الآن تزويد أوكرانيا بصواريخ توروس بسبب مخاوف من تصاعد الصراع.

وعبر وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا عن غضبه من القيود التي تفرضها الدول الغربية على استخدام الأسلحة التي يتلقونها، مشيرًا إلى أنه يشعر بأن الغرب يطلب من أوكرانيا القتال بيد مقيدة.

وفيما يتعلق بالتطورات الأخيرة، أقر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتقدم القوات الروسية في إقليم خاركيف، لكنه أكد استقرار الوضع بشكل عام.