السبت 8 يونيو 2024

قبل التخطيط للإنجاب.. 7 عادات غذائية يجب اتباعها

العادات الغذائية قبل الحمل

سيدتي18-5-2024 | 10:09

فاطمة الحسيني

تتخذ بعض النساء حديثي التزوج قرار الإنجاب، دون أن تخطط له محكماً، حيث أنه هناك بعض الأنظمة الغذائية التي يجب إتباعها، قبل التخطيط لإنجاب طفل، ولذلك نستعرض في السطور التالية، أهم تلك العادات الغذائية، وفقاً لما نشر على موقع " only my health"...

  • إعطاء الأولوية لحمض الفوليك:

تساعد هذه العناصر الغذائية على منع العيوب الخلقية، وتضمن النمو العصبي المناسب لطفلك، لذلك تناولي الخضار الورقية والعدس والحبوب الكاملة، وعززي وجبة الإفطار بفيتامين ما قبل الولادة الذي يحتوي على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك.

  • تناولي الحبوب الكاملة:

تخلص من الكربوهيدرات المكررة واستبدلها بنظيراتها من الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني وخبز القمح الكامل والشوفان مليئة بالألياف وفيتامينات ب والحديد، وكلها ضرورية للتبويض الصحي وتوازن الهرمونات.

  • املئي طبقك بالخضار الملونة:

تعتبر الخضروات مصدرًا قويًا لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، لذلك أهدفي إلى الحصول على قوس قزح من الألوان على طبقك البرتقال لفيتامين C، والفلفل الأحمر لفيتامين A، والقرنبيط لحمض الفوليك والألياف.

  • اختاري الدهون الصحية:

تخلصي من الدهون المشبعة والمتحولة الموجودة في الأطعمة المقلية والوجبات الخفيفة المصنعة، و بدلاً من ذلك، تناولي زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات والبذور للحصول على أوميجا 3 الصحية للقلب والدهون الأحادية غير المشبعة، الضرورية لتنظيم الهرمونات وصحة البيض.

  • اعتمد على البروتين الخالي من الدهون:

يوفر البروتين اللبنات الأساسية لنمو طفلك، لذلك اختاري المصادر الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك والفاصوليا والعدس، كما توفر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة أحماض أوميجا 3 الأساسية لنمو الدماغ.

  • الحد من السكر والكربوهيدرات المكررة:

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إفساد الهرمونات والإباضة، لذلك قللي من تناول المشروبات السكرية والخبز الأبيض والمعجنات والأطعمة المصنعة.

  • حافظي على رطوبة جسمك:

الماء أمر حيوي لجميع وظائف الجسم، بما في ذلك الجهاز التناسلي، لذلك تناولي 8-10 أكواب من الماء يوميًا، خاصة إذا كنت تمارسي الرياضة أو تعيش في مناخ حار.

 

 

 

الاكثر قراءة