السبت 8 يونيو 2024

مؤتمر بجامعة القاهرة حول صنع السياسات الاقتصادية فى أوقات تزايد المخاطر

جامعة القاهرة

أخبار18-5-2024 | 11:11

أحمد الزغبي

يستضيف قاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة، فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، بالتعاون مع جامعة القاهرة - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بعنوان "صنع السياسات الاقتصادية في أوقات تزايد المخاطر وعدم اليقين"، وذلك تحت رعاية الدكتور

مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبدعوة من الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة.

يُقام المؤتمر في التاسعة والنصف صباحًا يومي الأحد والاثنين 19 و20 مايو 2024.

يتميز المؤتمر بحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، ونخبة متميزة من صانعي السياسات ومتخذي القرار من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، بالإضافة إلى ممثلين عن المؤسسات الدولية العاملة في مصر. وسيقدم أساتذة الجامعات المصرية والخبراء المحليين والدوليين وطلاب

الدكتوراه في الجامعات المصرية رؤاهم حول صنع السياسات الاقتصادية في ظل التحديات المتزايدة.

وأكد الدكتور محمد الخشت على أهمية هذا المؤتمر في ظل الأزمات الاقتصادية المركبة التي تواجه الاقتصاد العالمي، مشددًا على أهمية التنسيق بين الجهات البحثية المختلفة لتحقيق الأهداف العامة للدولة.

وأوضح أن المؤتمر يتناول عدة محاور منها قياس مستويات تزايد المخاطر وعدم اليقين وتداعياتها الاقتصادية، والآليات الكفيلة بالتقليل من تأثيراتها، ووضع خطط استباقية للتعامل مع الأزمات، إلى جانب التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري في ظل التغيرات المناخية وأهمية البيانات والمعلومات في تقييم

المخاطر واتخاذ القرارات الاقتصادية.

أوضح أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن انعقاد المؤتمر العلمي السنوي يأتي في سياق التركيز المتزايد للمركز على البحوث التي تسهم في تقديم توجيهات فعّالة لعملية صنع القرار في مصر، خاصة في ظل التحديات المتنامية التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

وأشار إلى تكثيف الجهود البحثية للمركز في مختلف المجالات التي تشكل أولويات القرار السياسي في مصر، مع إصداره لعدد كبير من المساهمات البحثية المتميزة خلال العام 2023، بما في ذلك أكثر من 180 مساهمة بحثية ونشر أكثر من 250 إصدار دوري، كلها تسهم في دعم عملية صنع السياسات على مختلف الأصعدة.

من جهتها، أكدت الدكتورة حنان محمد علي، القائمة بأعمال عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، أن مشاركة الكلية في هذا المؤتمر تمثل تعاونًا جديدًا بينها وبين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ويشكل فرصة للتواصل وتبادل الخبرات بين الباحثين والأكاديميين والمتخصصين.

وتعتبر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر مناسبة لتوقيع بروتوكول تعاون بين الكلية والمركز، يتضمن تنظيم مؤتمر علمي سنوي، وتقديم برامج تدريبية مشتركة، والمشاركة في فعاليات التوظيف، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون مع كلية الإحصاء بجامعة القاهرة.

أوضحت الدكتورة أمنية حلمي، أستاذة الاقتصاد بالكلية ورئيسة المؤتمر، أن الهدف الرئيسي من انعقاد هذا المؤتمر في الوقت الحالي هو تمكين الاقتصاد المصري من التعامل بكفاءة وفعالية مع حالة عدم اليقين السائدة في الاقتصاد العالمي والإقليمي، ومع التحديات الاقتصادية والجيوسياسية المحيطة به. ويهدف

المؤتمر إلى وضع وتنفيذ سياسات اقتصادية وإصلاحات هيكلية متسقة للتسريع بالنمو الاقتصادي الحقيقي والمستدام ورفع مستوى معيشة المواطنين.

وتشمل مشاركات المؤتمر 27 باحثًا اقتصاديًا، و22 أستاذًا جامعيًا، وخبيرًا اقتصاديًا، الذين سيترأسون جلسات ورش عمل ويتابعون الأبحاث التي ستُقدم في 6 جلسات وحلقات نقاشية وورش عمل.

من جانبها، أوضحت الدكتورة هبة عبد المنعم، رئيسة محور شؤون المكتب الفني لرئاسة مركز معلومات مجلس الوزراء المصري، ورئيسة اللجنة العلمية الاستشارية للمركز، ومقررة المؤتمر، أن انعقاد المؤتمر يُظهر اهتمام اللجنة العلمية الاستشارية بتعزيز دور مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار كمركز فكر رائد.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون مع الجامعات المصرية والمؤسسات الأكاديمية البارزة، وتطوير الإسهامات البحثية للمركز في مختلف المجالات.

ويضم المؤتمر مسارات بحثية متعددة تناقش قضايا مهمة مثل تأثيرات المخاطر وعدم اليقين على السياسات النقدية والمالية والتجارية والاستثمارية والمناخية، إضافة إلى دور البيانات والمعلومات والذكاء الاصطناعي في صنع القرارات الاقتصادية المستنيرة.