الأحد 9 يونيو 2024

انطلاق ماراثون امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية .. اليوم

امتحانات

محافظات18-5-2024 | 12:39

دار الهلال

انطلق اليوم السبت، ماراثون امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني لعام 2023 / 2024 في عدة محافظات.

وفي محافظة البحر الأحمر، أكد هشام منير، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، أنه تم تشكيل غرف عمليات فرعية في الإدارات التعليمية لمتابعة سير الامتحانات، مع التنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المديرية.

وشدد على اللجان بتنفيذ ضوابط الامتحانات والقرارات الوزارية المتعلقة بها.

وأشار إلى أن عدد طلاب الشهادة الإعدادية بمدارس المحافظة بلغ 9 آلاف و72 طالبا وطالبة، مع وجود 60 لجنة امتحانية تعمل على مستوى الإدارات التعليمية البالغ عددها 7 إدارات تعليمية.

وأوضح أن الطلاب يؤدون الامتحان اليوم في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، وسط اتخاذ إجراءات احترازية ووقائية وأمنية وتنظيمية.

وكانت مديرية التربية والتعليم بالمحافظة قد أنهت الاستعداد لامتحانات الشهادة الإعدادية لتوفير المناخ المناسب للطلاب والملاحظين خلال الامتحانات.

أما في محافظة القليوبية، فقد بلغ عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات حوالي 111 ألفًا و750 طالبًا وطالبة، موزعين على 440 لجنة امتحانية على مستوى 12 إدارة تعليمية.

وقام المحافظ عبد الحميد الهجان بزيارة عدد من اللجان بمدن بنها وطوخ، وكان بصحبته وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة سماح إبراهيم.

أكد الهجان على التنسيق الكامل بين جميع الجهات المعنية لتوفير بيئة مناسبة للطلاب خلال فترة الامتحانات، وأكد على أهمية تأمين الأمن والسلامة لهم للقيام بالامتحانات بيسر وسهولة دون أي عوائق. وأكدت سماح إبراهيم أن تجهيزات الكنترولات واللجان الخاصة بالامتحانات الإعدادية قد اكتملت، مع التأكيد على

ضرورة الالتزام بالقواعد المحددة لسير الامتحانات وتشجيع الطلاب على الهدوء والثقة في أداءهم.

وأوضحت إبراهيم أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية في ديوان عام مديرية التربية والتعليم لمتابعة سير الامتحانات على مدار الساعة، مع منع حمل الطلاب للهواتف المحمولة أو أي وسائل تسهل الغش الإلكتروني.

في محافظة الدقهلية، أوضح ناصر شعبان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، أن هناك 109,991 طالبًا وطالبة في الصف الثالث الإعدادي عام ومهني يخضعون لامتحان اللغة العربية بنظام البوكلت أمام 593 لجنة امتحانية. وأكد وصول جميع الأوراق الامتحانية للجان وانتظام الطلاب باللجان.

وأضاف شعبان أن غرفة العمليات لم تتلقَ شكاوى أو معوقات تُعيق سير العملية الامتحانية.

وشدد شعبان على ضرورة الالتزام بجميع اللوائح والقوانين التنظيمية لأعمال الامتحانات، وعلى عدم السماح بإحضار الهواتف المحمولة داخل اللجان الامتحانية للطلاب والمراقبين والملاحظين، إلى جانب التصدي بحزم لأي محاولات للغش أو أي مخالفات للقواعد المنظمة للعمل.

وفي محافظة مرسى مطروح، يؤدي 11 ألفا و583 طالبًا وطالبة امتحانات الشهادة الإعدادية في 120 لجنة امتحانية.

وقال المحافظ خالد شعيب - في تصريح اليوم /السبت/ إن طلاب الشهادة الإعدادية سوف يؤدون امتحان اليوفي مادة اللغة العربية (فترة واحدة) لمدة ساعتين ونصف، وتستمر الامتحانات علي مدار الأسبوع حتى الخميس القادم.

ووجه المحافظ بضرورة توفير جميع سبل الراحة والمناخ الملائم للطلاب والمراقبين لأداء الامتحانات بسهولة ويسر. 

من جانبه أوضح وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، عمرو شحاتة، أنه تم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة امتحانات الشهادة الإعدادية، وانعقادها بشكل دائم في ديوان عام المديرية وربطها بجميع الغرف الفرعية بجميع الإدارات التعليمية بمدن ومراكز المحافظة؛ لمتابعة الموقف والعملية الامتحانية أولا بأول

والتعامل السريع مع أي مواقف قد تطرأ وتذليل أي عقبات خلال فترة الامتحانات. 

وفي محافظة أسوان، صرح وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة المهندس محمد الرشيدى، أن 27 ألفا و120 طالبا وطالبة (عام - لغات - رياضى - خاص - دمج) يؤدون الامتحانات أمام 302 لجنة بواقع (64 لجنة بإدارة أسوان التعليمية - 21 لجنة بإدارة دراو التعليمية - 40 لجنة بإدارة نصر النوبة التعليمية - 76 لجنة بإدارة كوم أمبو التعليمية - 101 لجنة بإدارة إدفو التعليمية ). 

وأكد الرشيدي أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان المديرية ، وغرف أخرى فرعية بكل إدارة تعليمية برئاسة مدير الإدارة، لمتابعة سير العملية الامتحانية على مدار الساعة، لتلقى أية شكاوى أو مشكلات قد ترد خلال فترة الامتحانات، بجانب ضرورة التزام الجميع بكافة الضوابط والقواعد المنظمة للعملية الامتحانية، لافتًا إلى أنه تم التنبيه على القائمين على اللجان والامتحانات بضرورة توفير الهدوء داخل اللجان، وحظر استخدام الهاتف المحمول، وكذلك التصدي لمحاولات الغش بكل حزم. 

وفي محافظة الإسماعيلية، انطلقت امتحانات الشهادة الإعدادية في 8 إدارات تعليمية حيث يؤدي 27 ألفا و878 طالبا وطالبة من خلال 167 لجنة والتي تستمر حتي 23 مايو الحالي.

وقال وكيل الوزارة التربية والتعليم محمد بحيري إنه تم تنفيذ التعليمات المنظمة لأعمال الامتحانات وضرورة التأكيد على حضور الطلاب قبل بدء الامتحان بوقت كاف وتوفير أماكن مفتوحة بالدور الأرضي لانتظار الطلاب ومراعاة الإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض للحفاظ على سلامة الطلاب والحفاظ

على التباعد أثناء التوافد على لجان الامتحان والحفاظ على النظافة العامة وكل متطلبات توفير المناخ الملائم لخروج عملية الامتحان بشكل لائق يتيح للطلاب أداء الامتحانات بيسر وسهولة.

وأشار إلى التواصل المستمر مع غرف العمليات الفرعية بالإدارات التعليمية وغرفة العمليات الرئيسية بالمديرية كذلك تم التنسيق مع مديرية الصحة لتوفير طبيب أو زائرة صحية في كل لجنة وتوفير الإسعافات الأولية اللازمة لمواجهة حالات الطوارئ.

وفي محافظة جنوب سيناء، يؤدي 3 آلاف و478 طالبا وطالبة بواقع 73 لجنة امتحانية.

ولفت وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، محمد حامد عقل أن المديرية أنهت كافة الأعمال الخاصة بالامتحانات والخاصة بانتداب رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والملاحظين والإداريين، كما تم إرسال خطابات الندب بجميع الإدارات التعليمية وذلك للاستعداد للامتحان.

وشدد وكيل الوزارة على ضرورة الالتزام بكافة القواعد والضوابط المنظمة للامتحان، ومنع اصطحاب أجهزة المحمول داخل اللجان وتوفير سبل الراحة للطلاب داخل اللجان.