الأحد 9 يونيو 2024

الرئيس الرواندي يتقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية ..يوليو المُقبل

الرئيس الرواندي

عرب وعالم18-5-2024 | 12:52

دار الهلال

أعلن الرئيس الرواندي، بول كاجامي، تقديم ملف ترشحه إلى لجنة الانتخابات الرئاسية والتشريعية، ممثلا عن حزب الجبهة الوطنية الرواندية (الحزب الحاكم)، للمشاركة في الاقتراع الرئاسي المقرر عقده في 14 و15 يوليو المقبل.

ووفقًا لوكالة الأنباء الرواندية الرسمية، فقد تقدم الرئيس كاجامي وقرينته، جانيت كاجامي، نائبة رئيس الحزب، والأمين العام للجبهة الوطنية الرواندية، ومفوضي الحزب، بملف ترشحهم أمس الجمعة.

وبدأت اللجنة الوطنية للانتخابات في استقبال ملفات المرشحين المحتملين للرئاسة في الفترة من 17 مايو إلى 30 مايو.

وقد اختار حزب الجبهة الوطنية الرواندية (الحزب الحاكم) الرئيس بول كاجامي كمرشح له في الانتخابات المقبلة، وهو ما يبدو أنه سيمهد الطريق لفوز كاجامي بفترة رئاسية رابعة في حكم رواندا.

وقد أعربت معظم الأحزاب السياسية الأخرى في رواندا، التي تنضوي ضمن "المنتدى الوطني للأحزاب السياسية"، عن دعمها لترشح كاجامي.

الرئيس كاجامي، البالغ من العمر 66 عامًا، تولى الرئاسة لأول مرة في عام 2000 كرئيس مؤقت لرواندا، ثم فاز في الانتخابات الرئاسية لعام 2003 و2010 و2017 بأكثر من 90٪ من أصوات الناخبين.

يذكر أن النائب فرانك هابينيزا، مؤسس حزب الخضر الديمقراطي، قد أعلن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية في يوليو، وهو الحزب الوحيد المعارض المصرح به في البلاد.