الأحد 9 يونيو 2024

وزيرة البيئة تبحث مع بعثة البنك الدولي تطوير المناهج البيئية في الجامعات

الدكتورة ياسمين فؤاد

أخبار18-5-2024 | 13:49

دار الهلال

بحثت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد مع بعثة البنك الدولي جهود تطوير المهارات وتحديث المناهج الجامعية في إطار نشاط تنمية المهارات الوارد ضمن المكون الأول لمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى"، الذي يهدف إلى تعزيز نظام دعم اتخاذ القرارات حول جودة الهواء.

تم ذلك خلال جلسات مراجعة منتصف المدة للمشروع بحضور أعضاء البنك الدولي ومستشارين للمكون الأول، بالإضافة إلى ممثلين عن جهاز شؤون البيئة.

ويشمل هذا الاجتماع سلسلة من المناقشات حول تطور أنشطة المشروع وتحديد التحديات وابتكار الحلول المناسبة.

وأوضحت وزيرة البيئة، أنه جرى خلال الاجتماع مناقشة اعتماد خبراء في مجال البيئة، وربطهم بمنظومة القيد والاعتماد التابعة لوزارة البيئة، بهدف تحديث وتطوير أداء منظومة تأهيل وتعيين الأفراد الراغبين في الحصول على شهادات استشاري بيئي أو أخصائي بيئي معتمد من جهاز شؤون البيئة.

كما تمت مناقشة تطوير المناهج الجامعية واستعراض الوضع الحالي للمناهج في جامعة عين شمس وجامعة القاهرة في مجال العلوم البيئية، والتي تخضع لوزارة التعليم العالي.

وأكدت أن التطوير المستقبلي يجب أن يتماشى مع المعايير الدولية ويشمل جميع جوانب العلوم البيئية، دون اقتصاره على نظام جودة الهواء فقط.

من ناحية أخرى، أوضحت وزيرة البيئة أنه تم عقد اجتماع بين وحدة تنسيق المشروع ووحدة تنفيذ المكون السادس للمشروع "إدارة المخلفات الصحية"، وفريق البنك الدولي، لمناقشة أنشطة المكون السادس.

تم خلال الاجتماع التوافق على الأنشطة ذات الأولوية وتحديد مدة تنفيذ كل نشاط، بما في ذلك الأنشطة المتعلقة بالإدارة المتكاملة للمخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية.

وقد تم الانتهاء من صياغة مؤشرات الأداء، ومناقشة معايير السلامة البيئية والاجتماعية، خاصة فيما يتعلق بإدارة المخلفات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية.