الأحد 9 يونيو 2024

مولدوفا تستلم دفعة من المعدات العسكرية الأمريكية «غير الفتاكة»

مولدوفيا

عرب وعالم18-5-2024 | 15:10

دار الهلال

أفادت الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع المولدوفية بتسلم الجيش المولدوفي مجموعة من المعدات العسكرية "غير الفتاكة" من الولايات المتحدة لاستخدامها في تدريبات "درع السلام".

وجاء في بيان الوزارة أن هذه المساعدات الإنسانية تشمل معدات وقائية طبية ومعدات غير فتاكة، وتم نقلها عبر طائرة شحن عسكرية أمريكية من طراز سي-17.

ووفقًا للسفارة الأمريكية في تشيسيناو، وصل 35 عسكريًا من حرس ولاية كارولينا الشمالية والقوات الجوية الأمريكية في أوروبا للتدريب على تنفيذ تدابير ضمان سلامة المواطنين المولدوفيين في حالات الطوارئ.

تُجرى مناورات "درع السلام" في مولدوفا منذ عام 2009 بهدف تقييم أداء وحدات الجيش الوطني، وهو شرط أساسي للمشاركة في عمليات حفظ السلام الدولية.

وتعتبر مولدوفا وفقًا للدستور دولة محايدة، لكنها تعاونت مع حلف شمال الأطلسي في إطار خطة شراكة فردية منذ عام 1994.

ومع تولي حزب العمل والتضامن السلطة ورئاسة مايا ساندو، بدأت التدريبات تتزايد بمشاركة عسكريين من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا ورومانيا.

وأعربت وزارة الدفاع المولدوفية عن رغبتها في تعزيز قدرتها الدفاعية وشراء أسلحة لهذا الغرض، حيث شدد وزير الدفاع المولدافي أناتولي نوساتي على ضرورة إنشاء نظام دفاع جوي.

وأشارت مايا ساندو نفسها في مقابلة مع الصحف المحلية إلى أهمية مواصلة النقاش حول التقارب مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، مؤكدة أن ذلك سيساعد في تعزيز قدرة الدفاع الوطني لبلادها.