الأحد 9 يونيو 2024

"الزراعة" تطلق 6 قوافل بيطرية مجانية لدعم مربي الماشية بالمنيا وبني سويف

قافلة بيطرية

محافظات18-5-2024 | 16:19

دار الهلال

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، من خلال معهد بحوث التناسليات الحيوانية التابع لمركز البحوث الزراعية، عن إطلاق 6 قوافل بيطرية مجانية، بالتعاون مع مؤسسة "مصر الخير"، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية، في محافظتي المنيا وبني سويف، لدعم مربي الماشية بالمحافظتين.

وأوضح الدكتور مصطفى فاضل، مدير معهد بحوث التناسليات الحيوانية، في بيان صادر اليوم السبت، أن هذه القوافل تأتي ضمن إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية الريف المصري.

وأشار إلى أن القوافل تقدم خدمات الفحص التناسلي باستخدام أحدث الأجهزة مثل الموجات فوق الصوتية والمناظير، بالإضافة إلى تقديم العلاج المناسب لجميع الحالات التي تعاني من مشاكل تناسلية.

وأضاف أن الخدمات تشمل أيضًا التلقيح الاصطناعي للحيوانات الجاهزة للتلقيح مجانًا، مما يسهم في زيادة أعداد الولادات من الحيوانات المختلفة، وتحسين جودة السلالات والسائل المنوي المستخدم في التلقيح، وبالتالي تعزيز الإنتاج من الألبان واللحوم.

وفي سياق متصل، أوضح فاضل أن القوافل تقوم بإجراء عمليات المقاومة الشاملة للطفيليات الداخلية والخارجية لجميع الحيوانات باستخدام التجريع والرش، بهدف تحسين صحة الحيوانات ووقايتها من الأمراض التي تنتقل عن طريق هذه الطفيليات، وزيادة الاستفادة من الغذاء المتناول.

وتقدم القوافل أيضًا خدمات الرعاية الصحية للعجول والحملان حديثة الولادة من خلال تقديم التحصينات غير السيادية بالمجان، وتشخيص وعلاج الأمراض التنفسية والمعوية لتقليل معدلات الوفيات في المواليد.

وأضاف أنه يتم تكثيف الدور الإرشادي والتوعوي لمربي الماشية أثناء القوافل، بهدف حماية الحيوانات من خطورة الحرارة وتأثيرها السلبي على الإنتاج والتناسل.

وتتضمن الإرشادات ضرورة الاهتمام بالحظائر من حيث الظل والتهوية، وتقديم الماء البارد على مدار اليوم، وتوفير الأعلاف الخضراء سهلة الهضم في الصباح الباكر والمساء، مع تجنب تغذية الحيوانات خلال فترات الحر الشديد.