الثلاثاء 18 يونيو 2024

حجازي: قرارات الرئيس السيسي برعاية ذوي الهمم دافع قوي ومباشر لدعمهم

جانب من الحفل

أخبار18-5-2024 | 17:31

عمرو فارس

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، والدولة المصرية بشكل عام، بالطلاب ذوي القدرات. وأشار إلى أن الطلاب ذوي القدرات الخاصة يمتلكون مواهب استثنائية، وأن قرارات الرئيس السيسي برعاية واستثمار في قدراتهم تعتبر دافعًا قويًا ومباشرًا لدعمهم.

وجاءت تلك الكلمات خلال حفل ختام بطولة الجمهورية لأنشطة طلاب مدارس التربية الفكرية والدمج على مستوى الجمهورية، والذي نظمته الإدارة العامة للتربية الخاصة بحضور اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، وذلك بمدرسة بورسعيد الدولية المتكاملة للغات.

وأعرب الدكتور حجازي عن سعادته بالمشاركة في هذه الاحتفالية، مؤكدًا أن أنشطة الطلاب ذوي القدرات الخاصة تعبر عن قدراتهم الفريدة على مستوى الجمهورية. كما قدم التحية والشكر لأبناء الطلاب على تقديمهم العروض المميزة التي تبرز أهمية التربية والأنشطة المدرسية في تطوير مهارات الطلاب وترسيخ القيم واحترام الآخر.

وأشار إلى أن الوزارة تضمنت في مدارسها الـ 25,570 مدرسة طلابًا مدمجين، وهناك 9,218 معلمًا متخصصًا في التعليم للطلاب ذوي الهمم. وأكد أن مجال التدريس للطلاب من ذوي الهمم يتطلب مهارات عالية من المعلمين، ولذا تحرص الوزارة على تنمية المعلمين بهذه المجالات بشكل مستدام.

أكد الوزير التزام الوزارة بتعزيز التمكين الحقيقي لأفراد المجتمع ذوي الإعاقة في مختلف المجالات، وتعزيز مفاهيم الحب والتسامح وقبول الآخر والاختلاف. وأكد أن التعليم يمثل القوة المحركة للمجتمع نحو التقدم والتنمية، وأن دمج ذوي الهمم في الحراك التكنولوجي يجب أن يكون جزءًا أساسيًا من هذا التطور.

وأوضح الوزير أن التعليم يشكل قضية أمن قومي وخط الدفاع الأول عن الوطن، وأن النشاط الرياضي يلعب دورًا كبيرًا في تعويض الجوانب الحسية والحركية لدى ذوي الإعاقة، ويعزز التكيف مع المجتمع والاندماج الاجتماعي.

وفي الختام، قدم الوزير الشكر لجميع القائمين على الاحتفالية، وعلى الجهود التي بذلت لدعم أبناء المجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن جانبه، رحّب اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، بحرارة بالدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، وبجميع الحضور المشاركين. أكّد أن دور وزارة التربية والتعليم يتجاوز التعليم النموذجي، مشيرًا إلى أهمية دورها في تطوير وتنمية المواهب ودعم الطلاب وتعزيز مهاراتهم.

وثنى على الإبداعات التي قدمها طلاب المدارس الخاصة والمدارس المدمجة، بما في ذلك الأطفال في رياض الأطفال، وأشاد بالأنشطة التعليمية التي تعزز تنمية مهارات الطلاب على الصعيدين التعليمي والثقافي.

وأعرب عن شكره لكافة المعلمين والمعلمات ومدراء المدارس على جهودهم في تنمية الأجيال الصاعدة، مؤكدًا أن هذا يؤكد على قدرة وإمكانية أبناء مصر على تحقيق الإنجازات وتكونهم فخرًا للوطن ومنتمين لهويته المصرية.

وختم البرنامج بفقرات متنوعة شملت عروضًا فنية بالية من طلاب المدرسة الدولية، وأوبريتات من طلاب رياض الأطفال، وأداء ديني من طالبة مكفوفة، وتم توزيع الكؤوس والميداليات على الطلاب المتميزين في المسابقات.

تجدر الإشارة إلى أن مسابقات التربية الخاصة، التي نظمت في المدينة الشبابية ببورسعيد خلال الفترة من ١٢ إلى ١٨ مايو ٢٠٢٤، كانت تحت رعاية الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

تمت مسابقات بطولة الجمهورية لألعاب القوى ومسابقات المسرح بنجاح كبير، حيث شارك فيها 350 طالبًا وطالبة من مدارس التربية الفكرية والمدارس المدمجة. في بطولة الجمهورية لألعاب القوى، تنافس الطلاب في سباقات مثل سباق 100 متر، دفع الجلة، والوثب الطويل. وقد تم تقسيم المشاركين حسب فئات الإعاقة مثل التوحد ومتلازمة داون والتأخر العقلي.

أما في مسابقة المسرح على مستوى الجمهورية، فقد شملت عروضًا استعراضية وفنية قام بها فرق المسرح من كل محافظة، يضم طلابًا من التربية الفكرية والدمج.

حضر الحفل الدكتور المهندس عمرو عثمان نائب المحافظ، والدكتور منصور بكري سكرتير عام المحافظة، والدكتورة هالة عبد السلام رئيس الإدارة المركزية للتعليم العام، والأستاذ خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشؤون المديريات التعليمية، وغيرهم من الشخصيات البارزة في المحافظة.