الأحد 9 يونيو 2024

نقابة الصحفيين تدين قرار وزارة الأوقاف بمنع تصوير الجنازات

جانب من الاجتماع

أخبار18-5-2024 | 17:37

تصوير محمد عدلي

أعلن مجلس نقابة الصحفيين رفضه واستنكاره لمنع وزارة الأوقاف تصوير الجنازات، سواءً داخل المساجد أو خارجها، مؤكدًا على أن هذا التصرف يتعارض مع الدستور والقانون الذين يكفلان حرية الصحافة دون أي تدخل أو رقابة مسبقة.

وأشار المجلس إلى أن مثل هذه القرارات تمثل انتهاكًا صارخًا لحقوق الصحفيين في أداء مهامهم، وتقييدًا لحق المواطنين في الوصول إلى المعلومات، داعيًا الوزارة إلى سحب هذا القرار الذي يتعارض مع الأصول القانونية والدستورية.

وأوضح المجلس أن وضع القواعد والضوابط لممارسة مهنة الصحافة يخضع لاختصاص نقابة الصحفيين فقط، مشيرًا إلى أنها وضعت إطارًا تنظيميًا يحدد كيفية تغطية الجنازات والعزاءات بمهنية واحترافية، مع التأكيد على أن تصوير الجنازات يعتبر حقًا مكفولًا للصحفيين والإعلاميين وفقًا للتشريعات واللوائح الخاصة بالمجال.

وقدمت شعبة المصورين الصحفيين إرشادات لتغطية جنازات الشخصيات العامة والمشاهير بمهنية واحترافية، منها احترام الخصوصية والوقار، وعدم التقدم للتصوير في المقابر إلا بموافقة مسبقة من أسرة المتوفى.

وأكدت نقابة الصحفيين على أهمية ارتداء المصورين لـ"فيست" يحمل شعار الصحافة، لتسهيل التمييز بينهم وبين الأشخاص الآخرين الذين يحضرون الجنازات.