الأحد 9 يونيو 2024

محافظ أسوان يؤكد عمق ومتانة العلاقات التاريخية والودية مع الصين

جانب من اللقاء

محافظات18-5-2024 | 18:00

دار الهلال

أكد محافظ أسوان، أشرف عطية، عمق ومتانة العلاقات التاريخية والودية بين مصر والصين، التي تشهد تطورًا كبيرًا خلال الفترة الحالية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية المتبادلة، في ظل الرؤية الشاملة للرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينج.

وجاء هذا خلال استقبال أشرف عطية محافظ أسوان، السيد دان يانتشنج نائب عمدة مدينة تشون تشين الصينية، والوفد المرافق له، بحضور الدكتور أحمد فرمان مستشار المحافظة للسياحة والآثار والهوية البصرية، وأيضًا المهندسة دينا إبراهيم مدير وحدة التعاون الدولي.

وأشار بيان صحفي صادر عن محافظة أسوان اليوم، إلى أنه خلال اللقاء، رحب أشرف عطية بالزيارة التي قام بها مسؤول إحدى المدن الصينية العريقة، والتي تشترك مع أسوان في العديد من المقومات، مشيرًا إلى جمالية المناظر الطبيعية لأسوان وهويتها البصرية المتميزة، وإلى تنوع منتجها السياحي، وكذلك حسن الاستقبال الذي يتلقاه الزوار من كافة أنحاء العالم.

أكد المحافظ أهمية تحويل جميع الأفكار والمقترحات التي تمت مناقشتها خلال اللقاء إلى إجراءات فعلية لتعزيز التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والصناعية والسياحية والثقافية. وأكد أهمية تحقيق المردود الإيجابي من هذا التعاون، خاصة في ظل التعاون المثمر مع الجانب الصيني في صناعات الرخام والجرانيت، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للتعاون في مجال الاكتشافات الأثرية والحفاظ على المواقع السياحية والأثرية المتنوعة.

وأشار إلى نجاح محافظة أسوان في حصد العديد من الجوائز على المستويين المحلي والدولي، خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث حققت المركز الأول على مستوى الجمهورية في "توطين النظم ونقل التكنولوجيا" لعام 2023، إلى جانب التزامها بتمكين المرأة الأسوانية والحفاظ على البيئة النظيفة.

من جانبه، أشاد دان يانتشنج بحفاوة الاستقبال من محافظ أسوان وباللمسات الجمالية التي شهدها في كل مكان، معربًا عن إعجابه بالإنجازات المتنوعة في المحافظة. وأوضح أن هناك تشابهًا وتقاربًا ثقافيًا وقصصًا أسطورية بين المدينتين، بالإضافة إلى حركة سياحية نشطة واعتمادهما على الطاقة الشمسية. وأشار إلى أن مدينة تشون تشين تعد من أكبر 5 مدن في الصين، وتحتل المرتبة الثالثة في صناعة السيارات والدراجات النارية.

في نهاية اللقاء، تبادل المحافظ أسوان ونائب عمدة مدينة تشون تشين الدروع والهدايا التذكارية كتعبير عن تقديرهما لعلاقات الصداقة بين البلدين.