الأحد 9 يونيو 2024

روسيا: محادثات بوتين وشي جين بينج ناجحة للغاية

يوري أوشاكوف

عرب وعالم18-5-2024 | 20:31

أشار يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، اليوم، إلى أن المحادثات التي جرت بين الرئيس فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينج في بكين كانت "ناجحة للغاية".

وأكد وزير الخارجية سيرجي لافروف أن الاقتراح الصيني بشأن الأمن العالمي يستحق النظر بجدية، مضيفاً أن هناك مبررًا كبيرًا لهذه المبادرة.

في حوار مع الصحفي التلفزيوني بافيل زاروبين، أوضح أوشاكوف أن الجو كان ودودًا للغاية خلال المحادثات، وأن القادة كانوا في حالة مزاجية جيدة.

وأضاف أن المحادثات كانت ناجحة للغاية، مما جعل الجو مريحًا تمامًا خلال مأدبة الغداء الغير رسمية.

جاءت هذه المحادثات بعد زيارة بوتين للصين في 16 و17 مايو، حيث أجرى محادثات مع شي جين بينج في بكين تلاها مأدبة غداء غير رسمية، بمشاركة وزير الخارجية سيرجي لافروف، ووزير الدفاع أندريه بيلوسوف، وأمين مجلس الأمن سيرجي شويج، والمساعد الرئاسي يوري أوشاكوف.

من جهته، أكد لافروف خلال مشاركته في الجمعية الـ 32 لمجلس السياسة الخارجية والدفاعية، أن بوتين وشي جين بينج ناقشا الاقتراح الصيني بشأن الأمن العالمي، وأوضح أن التقدم العملي لفكرة ضمان الأمن العالمي يبدأ بتشكيل أسس الأمن الأوراسي، دون أي غطاء أوروبي أطلسي.

وشدد على أن زيارة بوتين للصين أكدت جودة العلاقات الشراكة الشاملة الروسية الصينية، التي تتفوق على التحالفات التقليدية في العصر الماضي.