الإثنين 10 يونيو 2024

ثوران بركان جبل إيبو وإخلاء عدة قرى مجاورة في جزيرة مالوكو الإندونيسية

ثوران بركان

عرب وعالم19-5-2024 | 10:55

دار الهلال

أعلنت السلطات الإندونيسية اليوم أن بركان جبل "إيبو" في جزيرة مالوكو ثار بشكل هائل، مرسلًا سحابة من الرماد إلى السماء، مما دفع السلطات إلى إجلاء السكان من سبع قرى مجاورة.

ووفقًا لوكالة "أنتارا" الإندونيسية، ثار البركان في الليلة الماضية، وأطلق رمادًا بارتفاع يصل إلى أربعة كيلومترات، مع ظهور خطوط من البرق الأرجواني حول فوهته.

وصرّح ريتشارد تشانياجو، ضابط في مركز مراقبة جبل "إيبو"، بأنه سُمع صوت هدير مصاحبًا لظهور البرق في الرماد الساخن الذي اندفع بكثافة من البركان أثناء ثورانه، مشيرًا إلى أنه تم تسجيل الثوران على جهاز قياس الزلازل بقوة تصل إلى 28 ملم ومدته حوالي 9 دقائق.

وأكدت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في بيانها أنه تم إرسال فريق مشترك من الشرطة والجيش ومسؤولي البحث والإنقاذ إلى المنطقة لإجلاء السكان من القرى المحيطة.

وبالرغم من عدم تقديم الهيئة معلومات حول عدد الأشخاص الذين تم نقلهم، فقد نصحت السلطات بإخلاء منطقة نصف قطرها سبعة كيلومترات.

ويأتي نشاط بركان "إيبو" في أعقاب سلسلة من ثورات البراكين المختلفة في إندونيسيا، التي تقع على ما يُعرف بحلقة النار في المحيط الهادئ ويوجد بها 127 بركانًا نشطًا.

الاكثر قراءة