الأحد 2 يونيو 2024

الثانوية العامة 2024.. تعليمات مهمة من «التعليم» بخصوص الورقة الامتحانية

ورقة امتحان الثانوية

تحقيقات19-5-2024 | 15:20

محمود غانم

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق امتحانات الثانوية العامة 2024، إذ يواصل الطلاب استعداداتهم لخوض امتحانات آخر العام، المقرر عقدها بداية من يوم 10 يونيو المقبل، وحتى يوم 20 يوليو 2024، طبقًا لما حددته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وشددت "التعليم" على الطلاب بضرورة مراعاة الدقة أثناء كتابة البيانات بورقة الإجابة  " البابل شيت" وورقة الإجابة عن الأسئلة المقالية، خاصة الاسم ورقم الجلوس، وتظليل رقم نموذج الأسئلة.

ولفتت إلى أنه قبل البدء في الإجابة على أي سؤال، لابد من تسجيل البيانات في وروقتي الإجابة، ثم بعد ذلك يشرع الطالب في الإجابة عن الأسئلة سواءً كانت بابل شيت أو مقالية.

مواصفات الورقة الامتحانية 

ويتكون امتحان هذا العام من جزئين أحدهما يتعلق بالأسئلة الموضوعية "البابل شيت"، والآخر يختص بالأسئلة المقالية، حسبما أفادت التعليم.

وبخصوص الجزء الخاص بالأسئلة المقالية، فقد أوضحت التعليم، أنه مكون من جزئين، الأول يحمل بيانات الطالب، والجزء الآخر يخصص للإجابة على الأسئلة المقالية على قدر عدد الأسئلة المقررة، مشددة على أنه غير مسموح بالإجابة على أي  سؤال مقالي، إلا في المكان المخصص له، وكذلك حظر الكتابة على ظهر الورقة أو في ورقة الأسئلة.

أما "البابل شيت" فإنه نظام يعتمد في الإجابة على الاختيار من بين متعدد، وذلك عن طريق تظليل دائرة تناظر الإجابة الموجودة على ورقة الأسئلة في ورقة الإجابة.

وفي ظل تأكيد التعليم، أن امتحان الثانوية العامة 2024، بنفس مواصفات العام الماضي، فستكون امتحانات المواد بالمواصفات التالية:

- يتكون امتحان مادة اللغة العربية من 85% أسئلة اختيار من متعدد، وأسئلة مقالية بنسبة 15%، وسوف يشمل الامتحان على عدد 4 أسئلة مقالية تمثل درجتها 15% من الدرجة، منها سؤال تعبير بـ 6 درجات، و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة، وسوف تتضمن أسئلة القراءة الأدبية سؤالا من القصة المقررة.

- تشتمل الورقة الامتحانية للمادة الأجنبية الأولى (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية) على 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، وتقيس هذه الأسئلة دراسة الطالب للقصة المقررة بأسئلة تقيس المستويات العليا للتفكير والتعبير عن رأى الطالب، بالإضافة إلى سؤال للتعبير 4 درجات.

- في اللغات الأجنبية الثانية (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الأسبانية، الصينية)، تشتمل الورقة الامتحانية على 2 سؤال مقالي لكل منهما 3 درجات.

- أما المواد العلمية والأدبية فتشتمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85%، والمقالية 15%.