الثلاثاء 11 يونيو 2024

المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يعلن تفعيل نظام كوبرنيكوس للمساعدة في البحث عن مروحية الرئيس الإيراني

المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتس

عرب وعالم19-5-2024 | 22:17

أعلن المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتس، اليوم الأحد، أن الاتحاد الأوروبي قام بتفعيل نظام "كوبرنيكوس" للبحث عبر صور القمر الصناعي على المروحية التي تحمل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وقال لينارتشيتس عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، "بناء على طلب إيران للمساعدة، تم تفعيل نظام كوبرنيكوس للاستجابة السريعة وتنفيذ خدمة رسم الخرائط في ضوء حادث المروحية التي تقل رئيس إيران ووزير خارجيتها".

ونظام كوبرينكوس هو مرصد مراقبة الأرض ضمن برنامج الفضاء التابع للاتحاد الأوروبي، حيث يرصد عبر الأقمار الصناعية والبيانات الموقعية غير الفضائية البيئة على كوكب الأرض.

وكان رئيسي في أذربيجان، في وقت مبكر من اليوم الأحد، لافتتاح سد مائي مع الرئيس الأذري إلهام علييف، ليكون السد الثالث الذي تتشارك الدولتان في بنائه على نهر أراس.

وأعلنت السلطات الإيرانية أن المروحية التي كانت تنقل رئيسي وبعض المسؤولين البارزين تعرضت لحادث "هبوط صعب"، بحسب وصف وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية، وذلك أثناء عودتهم من أذربيجان.

وقال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي أن إحدى مروحيات وفد رئيسي اضطرت إلى إجراء "هبوط صعب" بسبب الظروف الجوية السيئة والضباب الكثيف في المنطقة الجبلية.

وردا على سؤال حول إمكانية التواصل مع مرافقي الرئيس الإيراني، أفاد وحيدي بأنه تم التواصل مع بعض المرافقين لكن نظرا لأن المنطقة معقدة، مازالت السلطات في انتظار وصول فرق الإنقاذ إلى مكان الحادث لتوضيح المزيد من المعلومات.