الثلاثاء 11 يونيو 2024

الباز يكشف سيناريوهات حادث طائرة الرئيس الإيراني والجهات المتورطة

محمد الباز

توك شو19-5-2024 | 22:45

إبراهيم سعيد

قال الدكتور محمد الباز، الكاتب الصحفي، إن حادث طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، يثير عددًا من التساؤلات، هل هو حادث اعتيادي بسبب سوء الأحوال الجوية، خاصة أن الإعلام الإيراني ركز في الساعات الأولى حول الأحوال الجوية الصعبة التي حالت دون تحديد مكان سقوط الطائرة، وبعد تحديد المكان كان هناك صعوبة للوصول لمكان تحطم الطائرة.

وأشار خلال مداخلة لقناة القاهرة الإخبارية، إلى أن هناك تساؤلات عديدة متعلقة بالداخل الإيراني والخارج، في ظل مرحلة عصيبة وعلى خلفية الصراع الدائر والمواجهة الأخيرة بين إيران وإسرائيل.

السيناريو الأول حادث طائرة الرئيس الإيراني مدبر بالتعاون بين إسرائيل وأذربيجان
أشار الباز، إلى أن هناك محللين يشيرون إلى أن الحادث قد يكون تم بالتعاون بين إسرائيل وأذربيجان لما تتمتع به الدولتان بعلاقات قوية جدًا، لكنه استبعد هذا السيناريو، لأنه مهما كانت العلاقات قوية، فهناك مصالح بين إيران وأذربيجان، كما أن المسئولين في أذربيجان مهما كانت مصالحهم في إسرائيل لن يتورطوا في أمر توابعه كبيرة جدًا.

السيناريو الثاني حادث طائرة الرئيس الإيراني دبرته إسرائيل وحدها مستعينة بقدراتها في أذربيجان
أوضح الباز، أنه من غير المستبعد أن يكون الحادث دبر بقدرات إسرائيلية في أذربيجان، في ظل أن إسرائيل كانت تقوم بعمليات داخل إيران، ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو سبق أن عرض وثائق عن المشرع النووي الإيراني، وقال إنها تمت في عملية مخابراتية داخل إيران. 

ولفت الباز، إلى أن إسرائيل، عندما  ضربت القنصلية الإيرانية في سوريا كان لديها هدف واضح وهو وضع إيران في مواجهة مباشرة لتستعيد تعاطف العالم معها، لكن المحاولة فشلت، وقد يكون صانع القرار الإسرائيلي لديه رغبة في استدعاء إيران مرة أخرى بقوة، مردفا أنه في حال أعلنت إيران أنها تشك في إسرائيل سيكون الأمر له تداعيات كبيرة، لأنه اعتداء على رئيس الدولة.